×

أخر الأخبار

العكيلي: طموحات الإقليم الانفصالية تتجدد

  • 28-03-2022, 20:51
  • 162 مشاهدة

أكد المحلل السياسي صباح العكيلي، الاثنين، أن حديث مسرور بارزاني بشأن تصدير الطاقة إلى أوروبا، يؤكد تمسك الأكراد بطموح الاستقلال عن الدولة العراقية.
وقال العكيلي في تصريح إن “رئيس وزراء إقليم كردستان مسرور بارزاني يطمح ويحاول بمختلف الطرق تأسيس دولة كردية مستقلة عن العراق”، مبينا أن “ضعف الحكومات المتوالية فتح المجال لتمادي الإقليم والقفز على الواقع الدستوري وصلاحيات وإمكانيات كردستان الذي يعتبر جزءاً من الدولة العراقية”.
وأضاف، أن “بارزاني يصر على التجاوز على الحكومة المركزية وعلى الدستور العراقي وعدم الاعتراف ببطلان تصرفات كردستان بما يخص النفط والغاز، وبالتالي هو ملزم بتنفيذ قرار المحكمة الاتحادية بشكل تام”.
وأوضح أن “الحكومة الحالية ضعيفة أمام الإقليم، ورغم أن الحكومة المركزية ترسل 200 مليار شهريا لكردستان لم يلتزم الإقليم منذ 2014 إلى الان بتسليم عوائد النفط إلى بغداد”، لافتا إلى أن ” بارزاني يصدر النفط العراقي الى الكيان الصهيوني ضمن وثائق رسمية وهذا خرق واضح للدستور العراقي وتجاوز على قانون الدولة العراقية التي تجرم التعامل مع إسرائيل”.
ودعا العكيلي، البرلمان والحكومة الحالية والسلطة القضائية إلى أن “يكون لديها موقف حيال هذه الخروقات الدستورية من قبل حكومة بارزاني”، معتبرا “وعود مسرور بتصدير الطاقة إلى أوروبا ضربة للدولة العراقية وتشير إلى طموحات الانفصال”