×

أخر الأخبار

أكد المؤتمر الوطني العام للكورد الفيليين أن ما شهدته جلسة مجلس حقوق الإنسان في جنيف من ادانة لاغتيال قائد قوة القدس الشهيد قاسم سليماني هي خطوة "مهمة" لكنها أتت "متأخرة".

  • 10-07-2020, 21:11
  • 613 مشاهدة

الدكتور طارق المندلاوي رئيس المؤتمر الوطني العام للكورد الفيليين في معرض تعقيبه على الجلسة التي جرت اليوم الخميس في مدينة جنيف السويسرية أن الولايات المتحدة وان "انسحبت من مجلس حقوق الانسان الا ان ذلك لا يعفيها من الملاحقة القانونية " وأضاف "ندعم بشدة الملاحقة الجنائية الدولية للأدارة الأميركية بعد اغتيالها للشهيدين أبو مهدي المهندس وقاسم سليماني بعد ان فسرت القانون بما يوافق مصالحها الانية كما نرى في دعمها اللامحدود لإسرائيل التي تواصل اختراق كل الشرائع الانسانية والمواثيق الدولية".

كما شدد الدكتور المندلاوي على أهمية الخطوة التي قامت بها المحققة الأممية بشؤون حقوق الإنسان "أغنيس كالامار" بتحقيقها الذي قدمته امام مجلس حقوق الانسان الاممي وأكدت فيه ان الولايات المتحدة "خرقت القانون الدولي" واصفاً الخطوة "بالمهمة" ولكنها "متأخرة" كما أكد دعمه للخطوة التي دعت اليها الخارجية الإيرانية التي قالت إنها تأمل من الأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان العمل بمسؤولية تجاه ملف اغتيال قاسم سليماني وإدانة ذلك الإجراء الخطير الذي انتهك القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وحقوق الإنسان.
ودعا المندلاوي في ختام حديثه الى ان "تحذو الخارجية العراقية خطوات الجمهورية الإسلامية الإيرانية بتدويل قضية قصف المطار والذي استهدف سيادة العراق في تجاوز فاضح لكل معايير واطر العلاقات بين الدول".
جدير بالذكر ان الولايات المتحدة انسحبت من مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة تحت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.
واغتيل قائد فيلق القدس وخمسة آخرون من بينهم أبو مهدي المهندس نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي ابرز قادة الحرب على تنظيم "داعش" الارهابي في محيط مطار بغداد الدولي في كانون ثاني الماضي بغارة أمريكية عبر طائرة مسيرة، وقالت المحققة الأممية حول ذلك إنها المرة الأولى التي تستخدم فيها دولة ما حق الدفاع عن النفس لقتل شخص ما في بلد ثالث، مضيفة أن العملية لم تكن قانونية كونها خرقت سيادة العراق.
وكالة تنوع نيوز