×

أخر الأخبار

مستشار السوداني: لا توجد مشكلة بالسيولة اطلاقاً وهي مغطاة بالعملة الأجنبية

  • 8-08-2024, 14:33
  • 55 مشاهدة

نفى مستشار رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية، مظهر محمد صالح، وجود مشكلة في السيولة النقدية بالعملة العراقية.

 وقال صالح، في حوار تابعته "تنوع نيوز" إنه "لا توجد مشكلة بالسيولة اطلاقاً لأنها مغطاة بالعملة الأجنبية"، مبيناً أن "آلية الحصول على السيولة النقدية تتمثل بأن مبيعات النفط تتحول الى دولار أميركي، وعندما تحتاج الحكومة الى الدينار للصرف الداخلي تبادل مبيعات النفط بالدولار وتذهب الى بنك الاصدار النقدي الذي هو البنك المركزي ليمنحها العملة".

وأشار الى أن "البنك المركزي وبهدف المحافظة على استقرار السوق يبيع العملة الأجنبية الى السوق عبر نافذة ومزاد بيع العملة، ليسحب السيولة مرة ثانية ويرد يكررها مرة أخرى ليحصل نمو طبيعي بالعملة المصدرة".

ولفت الى أن "العراق تعرض في السنة الماضية ومطلع هذه السنة الى قضايا تتعلق بالامتثال، وحصل تدقيق كبير على التحويلات المالية وحدث تعثر في نحو 70% من التحويلات، لذا ضاعف ذلك من امتصاص السيولة"، مستدركاً أن "الموجودات الأجنبية حاضرة، لكن بيع هذه الموجودات في السوق لا يتطابق مع بيع الحكومة للموجودات الأجنبية الى البنك المركزي".

 ونوّه مظهر محمد صالح الى أنه "بهذه الحالة عندما تريد الحكومة سيولة بالدينار العراقي يزيد الاصدار النقدي، أي بدلاً من امتصاصه من السوق يحصل اصدار جديد، وهذا الذي أدى الى قفزة بالعملة المصدرة، لكن لا توجد مشكلة بذلك لأنها مغطاة 100%".

 أما بخصوص حجم الكتلة النقدية، أوضح مظهر محمد صالح "حصول زيادة في السيولة خلال سنة، حيث أصبحت العملة المصدرة بحدود أكثر من 100 ترليون دينار، بعد أن كانت 80 تريليون دينار"، مؤكداً أن "هذه الطفرات لا تؤثر طالما هي مغطاة بالعملة الأجنبية