×

أخر الأخبار

وزير العدل: أعددنا برنامجاً لتأهيل السجون وفق المنهاج الوزاري والمعايير الدولية

  • 28-05-2023, 17:32
  • 96 مشاهدة

أكد وزير العدل خالد شواني، اليوم الأحد، أن الوزارة أعدت برنامجاً متكاملاً لتأهيل السجون وفق المنهاج الوزاري بما يتلاءم مع المعايير الدولية.
وقالت الوزارة، في بيان تلقته وكالة "تنوع نيوز" إن "وزير العدل خالد شواني استقبل في مكتبه الرسمي ، رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في العراق جان ‏جيروم كاسابيانكا والوفــد المرافق لــه ، لبحث التنسيق والتعــاون بين الطرفين".
وأضافت، أن "الوزير رحب برئيس اللجنة الدولية ‏للصليب الأحمر لدورها الداعم والمساند للدوائر الإصلاحية التابعة ‏للوزارة من خلال  تعزيز العمل الإنساني"، لافتة الى أن "الجانبين ناقشا دعم أولويات البرنامج الحكومي بخصوص ملف السجون،  وتدريب الكوادر الإصلاحية".
وأكد الوزير أن "وزارة العدل أعدت برنامجاً إصلاحياً متكاملاً لتأهيل الدوائر الإصلاحية وتم إقرار التوصيات وفق المنهاج الوزاري ، وأن هناك توجها من قبل الحكومة في ان تكون الدوائر الإصلاحية وفقاً للمعايير الدولية".
وأشار الى أن "الوزارة لها رؤية في معالجة التحديات من خلال إعداد مشاريع القوانين التي تتعلق بملف السجون، وهي بصدد بناء المجمعات الإصلاحية ومنها بناء مدينة إصلاحية متكاملة في الديوانية، وكذلك توسعه السجون لمعالجة الاكتظاظ وأستحصال الموافقة من قبل مجلس الوزراء للتعاقد مع الأطباء وتخصيص المستلزمات الطبية وتوفير الأدوية وفق معــايير حقــوق الإنســـان".

من جانبه عبر رئيس لجنة الصليب الأحمر عن "دعمه للجهود التي تقدمها  الوزارة والمتمثلة بالوزير في متابعة تطبيق مبادئ حقوق الإنسان ‏في السجون ومراكز الإصلاح والتأهيل التابعة لوزارة العدل، من النواحي الصحية والإنسانية وفقاً للمعايير الــدولية