×

أخر الأخبار

طارق المندلاوي : يطالب مؤسسات الدولة العراقية بإنصاف ضحايا فاجعة حلبجة

  • 16-03-2023, 21:26
  • 360 مشاهدة

‏المؤتمر الوطني العام للكورد الفيليين يستذكر فاجعة حلبجة ويطالب بإنصاف الضحايا وذكر البيان الذي تناقلته وسائل الاعلام …….


بسم الله الرحمن الرحيم.
ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله امواتا بل احياء عند ربهم يرزقون.
صدق الله العلي العظيم.

يستذكر الكورد الفيليون ذكرى ابادة اخوتهم في حلبجة الشهيدة!
ويعتبر الهجوم الكيميائي الذي شنه نظام الطاغية المجرم بأنّه الأكبر الذي وُجّه ضد سكان مدنيين من عرقٍ واحد حتى اليوم !!
وهو أمر يتفق مع وصف الإبادة الجماعية في القانون الدولي والتي يجب أن تكون موجهة ضد جماعة أو عرق بعينه بقصد الانتقام أو العقوبة،، !!!
تنوعت وسائل النظام العفلقي في قمع المكونات العراقية من جبال كوردستان الى الجنوب العراق في الاهوار ،،! حتى كاد ان يدخل في موسوعة غينيس لألوان الأبادات الجماعية بحق العراقيين ،.!
مازالت الذكريات المؤلمة تعصف بالذاكرة الجماعية للكورد مع تنوع الجرائم التي ارتكبت بحقهم من الكيمياوي الى التهجير القسري واسقاط الجنسية ومصادرة الأراضي والأنفال والسجون والإعدامات،،! لكننا مازلنا على اعتاب الاهمال الحكومات والذي لم يعوض الضحايا كما يجب وهذا ايضا يترك الأثر السيء في نفس المكونات المظلومة ،،!
يطالب الكورد الفيليون انصاف الضحايا في حلبجة وتعويضهم بما يناسب الفاجعة الأليمة ولاسيما من ان دولة رئيس الوزراء هو من ابناء الشهداء وعاش الآلام والظلم الذي تسبب به نفس السفاح الكيماوي القاتل ،،!!
يقف الكورد الفيليون مع اخوانهم من ضحايا الكيمياوي والأنفال وجريمة قتل البرزانيين وشهداء الحركة الاسلامية والوطنية العراقية لأنهم في خندق واحد ومتساوون بالمظلومية ومحرومون من التعويضات اللائقة لحجم الجريمة نفسيا وماديا، !! ونطالب بتطبيق وتنفيذ المادة 132 من دستور جمهورية العراق لسنة 2005.
ومن هناء نقول ونؤكد ان مصابنا هو مصابكم وآلمنا هو آلمكم الى مدى الدهر ،،!!

طارق المندلاوي
رئيس المؤتمر الوطني
العام للكورد الفيليين
16 / 3 / 2023