×

أخر الأخبار

صفقة قطرية فرنسية في العراق بقيمة 27 مليار دولار

  • 26-01-2023, 11:10
  • 239 مشاهدة

كشفت وكالة "رويترز" العالمية، عن مساع قطرية للدخول إلى سوق الطاقة في العراق عن طريق شركة توتال الفرنسية.

وقالت الوكالة في تقرير  اليوم الخميس، نقلاً عن مصادرها، إن "قطر تجري محادثات للاستحواذ على حصة من مجموعة مشاريع الطاقة الفرنسية توتال إنرجي بقيمة 27 مليار دولار في العراق".

وأضافت، أن "الاستثمار الكبير من قبل دولة خليجية يمثل فوزاً مهماً لرئيس الوزراء العراقي محمد السوداني، الذي تولى منصبه في أكتوبر الماضي بعد أكثر من عام من الاضطرابات السياسية ".

وأفاد أحد المصادر لـ"رويترز"، إن "شركة قطر للطاقة تتطلع للاستحواذ على حصة تبلغ حوالي 30٪ في المشروع، نادراً ما تمتلك شركات الطاقة 100٪ من المشاريع وتفضل الشراكات لتقليل المخاطر".

وتابع التقرير، أنه "بعد سلسلة من الصفقات بعد الغزو الأمريكي قبل أكثر من عقد من الزمان، حاولت شركات النفط الدولية مغادرة العراق بسبب ضعف العائدات من اتفاقيات تقاسم الإيرادات".

وأشارت "رويترز"، إلى أنه "وقعت شركة توتال وبغداد في عام 2021 اتفاقية لبناء أربعة مشاريع عملاقة للطاقة الشمسية والغاز والطاقة والمياه في جنوب العراق على مدار 25 عامًا".

وأوضحت، أن "المشروع الذي يهدف إلى تعزيز اقتصاد البلاد، لم ينطلق بعد، وجاءت صفقة توتال إنرجي مع العراق، والتي ستتطلب استثماراً أولياً بقيمة 10 مليارات دولار، في أعقاب زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في سبتمبر 2021".

وقالت مصادر قريبة من الاتفاق لرويترز إن "بنود الاتفاق، التي لم يتم الإعلان عنها أو الإبلاغ عنها من قبل، أثارت مخاوف السياسيين العراقيين وكانت غير مسبوقة بالنسبة للعراق".

وبين التقرير، أن "الصفقة تشمل إنشاء شبكة لتجميع الغاز الطبيعي لتزويد محطات الطاقة المحلية من خلال توسيع حقل رطاوي، وبناء منشأة معالجة مياه البحر على نطاق واسع لتعزيز الإنتاج من الحقول الأخرى باستخدام حقن المياه ومحطة طاقة شمسية كبيرة في البصرة".

وأفادت "رويترز" بأن قطر للطاقة ومكتب الاتصال الحكومي القطري لم يردا على الفور على طلب للتعليق على المحادثات ولم تؤكد توتال إنرجي الصفقة عندما اتصلت بها رويترز".

وقال مسؤول كبير في وزارة النفط العراقية لرويترز، إنه "ليس على علم بخطط قطر إنرجي للاستحواذ على حصة في مشروع توتال إنرجي".

وذكر متحدث باسم الإليزيه إن "السوداني يسافر إلى باريس اليوم الخميس وسيجتمع مع ماكرون، وسيلتقي أيضا باتريك بويان الرئيس التنفيذي لشركة توتال إنرجي في محاولة لإنهاء المأزق".

وقال مصدران إن "شركتي قطر للطاقة وتوتال إنيرجي كانتا تتحدثان عن حصة في المشروع، وعلى الرغم من عدم التوصل إلى اتفاق نهائي بعد، إلا أن هناك ثقة كبيرة في أنه سيتحقق".

وتمتلك شركات الطاقة الفرنسية والقطرية شراكات وثيقة في إنتاج الغاز الطبيعي المسال العملاق في قطر بالإضافة إلى مشاريع الطاقة الكبرى في جميع أنحاء العالم بما في ذلك في غيانا وناميبيا وجنوب إفريقيا.

وأخبر بويان المستثمرين بعد إعلان الصفقة أن العراق كان جزءًا أساسيًا من تركيز شركة توتال في الشرق الأوسط وأن الصفقة كانت بمثابة "مكسب للطرفين" لبغداد وشركته التي ستدفع عن طريق مبيعات النفط من حقل أرطاوي، أحد أربعة مشاريع في الاتفاقية