×

أخر الأخبار

اصدار 6 توجيهات للمنافذ الحدودية في البصرة

  • 12-11-2022, 22:42
  • 146 مشاهدة

أصدر رئيس هيأة المنافذ الحدودية اللواء عمر عدنان الوائلي، السبت، 6 توجيهات للمنافذ الحدودية في البصرة.

وذكرت الهيأة في بيان تلقته وكالة "تنوع نيوز" إن "رئيس هيأة المنافذ الحدودية اللواء عمر عدنان الوائلي ترأس اجتماعا في منفذ مطار البصرة الدولي جمع فيه كافة مدراء المنافذ في محافظة البصرة والمعاونين ومدراء الاقسام".

وأضافت أن "الوائلي أصدر توجيهات مهمة من اجل احكام السيطرة على الاجراءات المتخذة وكان من اهم هذه التوجيهات الاتي:

 1- الالتزام بالدور الرقابي الاشرافي استنادا لقانون الهيأة والقرارات الحكومية الصادرة بهذا الشأن ومتابعة عمل الدوائر العاملة في المنفذ الحدودي وضمان سلامة كافة الاجراءات المتخذة وعدم السماح بمرور اي مخالفة بما يضمن منع اي هدر بالمال العام ومتابعة وضبط عمليات التهريب بكافة اشكالها.

2-عدم السماح بدخول اي شخص غير مخول قانونا بالتواجد او ممارسة العمل التجاري داخل المنفذ الحدودي واتخاذ الاجراءات القانونية بحق المخالفين.

3- اجراء عمليات التدقيق والمطابقة بين المواقف والاحصائيات التي ترفعها الجهات العاملة بما يضمن سير الاجراءات حسب القوانين والقرارات الصادرة.

4- متابعة ملف البضائع المعفاة والتأكيد على تطبيق قرار مجلس الوزراء 65 لسنة 2022 بكافة فقراته وخاصة بعد ضبط العديد من المعامل والمصانع الوهمية التي استحصلت كتب اعفاء جمركي وضريبي واستخدمتها بشكل مخالف للقانون مع التأكيد على ضرورة التواصل والتنسيق والتكامل مع هيأة النزاهة/ دائرة التحقيقات لمحاسبة المجرمين وحسب الاوليات المحالة اليهم من قبلنا في محافظة البصرة.

5- شحذ همم العاملين في المنافذ لبذل جهود استثنائية وسيكون هنالك تقييم لعمل كل منفذ حدودي وستتم محاسبة المنافذ التي تفتقر لنشاطات نوعية تخدم الصالح العام.

6- التأكيد على التدقيق الالكتروني ومنع عمليات التزوير والتلاعب في المحررات الرسمية وعدم التساهل او التراجع عن هذا التوجه في مكافحة الفساد من خلال تدقيق كافة الوثائق الكترونيا بواسطة المنصة الالكترونية بالتنسيق مع كافة الدوائر المشاركة في هذه البرامج ورفع تقارير دورية عن سريان العمل التدقيقي الالكتروني".

وأضافت أن "الاجتماع اختتم بتعهد كافة المجتمعين على بذل اقصى الجهود واخلصها لخدمة البلد والارتقاء بمستوى العمل نحو الافضل وبما يتطابق مع رؤية الحكومة والمنهاج المحدد لضبط المنافذ الحدودية".