×

أخر الأخبار

خبير يطرح حلولًا داخلية وخارجية لمعالجة ازمة المياه ..”اهمال حكومي”

  • 12-07-2022, 21:48
  • 144 مشاهدة

طرح الخبير المائي والزراعي عادل مختار، الثلاثاء، حلولًا داخلية وخارجية لمعالجة أزمة المياه التي يعاني منها الشعب العراقي، فيما بين أن الملف يعاني من اهمال كبير من قبل رئيس الوزراء المنتهية ولايته مصطفى الكاظمي.
وقال مختار في حديث تابعته وكالة "تنوع نيوز" ، إن “تم تقديم مسودة قانون للمجلس الزراعي الاعلى بدمج لجنة وزارتي الزراعة والموارد المائية بعد ما فشلت سياسة الوزارتين في الملف المائي على مدى العقود”.
وأشار الى ضرورة “تأسيس المجلس الزراعي الاعلى الذي يكون من مجموعة خبراء، الذين يخططون السياسة الزراعية وومن يملكون خبرة ٢٠ سنة فما فوق وبصورة طوعية وبدون اجر حتى نمنع التدافع للوصول الى هذا المجلس”.
وأضاف، أن “المجلس يرأسه رئيس الوزراء ويرفع ملف المياه من وزارة الموارد المائية اليه الذي سيذهب الى دول الجوار كتركيا، ويفاوض باوراق الضغط العراقية الرابحة التي لدينا، ومنها الاقتصاد، التجارة، العسكرية ومنها النفط”.
وأوضح الخبير المائي انه “في حالة تم الوصول لهذه المرحلة ستستجيب تركيا للمطالب العراقية وتزيد الاطلاقات المائية وتوازن الوضع الحالي لان ليس هناك عداء بين العراق ودول الجوار”، مبينا أن “الملف المائي يعاني من اهمال كبير من قبل رئيس الوزراء”.