×

أخر الأخبار

الحمداني يعلن قرب أفتتاح سدة الهندية ويَعد :ستكون واجهة لكل العالم

  • 28-03-2022, 18:56
  • 363 مشاهدة

أعلن وزير الموارد المائية، مهدي رشيد الحمداني، اليوم الاثنين، عن قرب أفتتاح سدة الهندية القديمة في محافظة بابل والتي ستكون واجهه لكل العالم.
وقال الحمداني، في بيان، ان :"ذلك جاء بناء على توجيه رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، بتولي وزارة الموارد المائية/ الهيئة العامة للسدود والخزانات، تأهيل موقع سدة الهندية القديمة في محافظة بابل، الذي أدرج على لائحة التراث العالمي للري، لأهمية إبراز هذا المعلم للمجتمع الدولي إبرازاً لائقاً".
واكد، بأن "الوزارة حريصة على أظهار تاريخ العراق الكبير في مجال المشاريع الأروائية ومنها سدة الهندية التي أنشأت عام ١٨٩٠ ونجحنا في ادراجها العام الماضي على سجل التراث العالمي للري".
واشار الحمداني "كنا حريصون على أن تكون معلم كبير ومهم لكل العالم ومتنفس للعوائل  للعراقية بعد أن أهملت خلال السنوات الماضية وأصبحت مكبا للنفايات وقد تم أعادة تأهيلها وفقاً للمواصفات القديمة وبما يتلائم مع المواصفات العالمية وبالتنسيق مع وزارة الثقافة وتوجيه الدعوة لليونسكو لزيارة هذا المعلم التأريخي المهم".
ونوه الحمداني، الى "أعادة تأهيل المنطقة المحيطة بالسدة وتنفيذ التكسية الحجرية والبحيرات والحدائق، كذلك أعادة الأملاك المخصوبة في المنطقة المحيطة بالسدة بعد عام ٢٠٠٣ وبالتنسيق مع وزارة المالية".