×

أخر الأخبار

وزير الثقافة ينعى رحيل الفنان التشكيلي الدكتور بلاسم محمد

  • 9-04-2021, 17:13
  • 547 مشاهدة

 نعى وزير الثقافة والسياحة والآثار الدكتور حسن ناظم إلى الأوساط الفنية والأكاديمية رحيل الفنان التشكيلي الدكتور بلاسم محمد اليوم الجمعة.

وقال السيد الوزير في تغريدةٍ له على حسابه الشخصي في تويتر :

بحُرقةٍ وحزنٍ وأسفٍ ودمعٍ أنعى إليكم معشرَ الفنانين والمثقفين والأصدقاء وفاة الفنان الأستاذ د. بلاسم محمد. أبا سارة الأصيل، الطيّب، الحاني على أصدقائه وتلامذته، هكذا ترحل فجأةً لتخلّف في قلوبنا جمرة تتّقدُ. رحم الله روحك النقية.

يذكر أنَّ الفنان التشكيلي بلاسم محمد  يعد من أبرز المشتغلين بالحقل الفني على وفق الدراسات العلمية، ومن الذين كتبوا في ذلك مجموعةً من الكتب والمؤلفات التي تعد من أهم مصادر الفن لدى الدارسين، فضلاً عن كونه مصمماً وخطاطاً ، وباحثاً أكاديمياً في علم الجمال والنقد الفني.

 ولد في مدينة الكوفة عام 1954.

وفي عام 1968 انتقل إلى بغداد، وأكمل فيها دراسته الابتدائية والمتوسطة، ثمَّ درس في معهد الفنون الجميلة  في قسم الكرافيك والخط العربي حتى تخرج عام 1975. بعدها درس في أكاديمية الفنون الجميلة ببغداد،وحصل على شهادة الماجستير في الفنون الإسلامية، وشهادة الدكتوراه في النقد السيميائي.

أقام عدداً من المعارض داخل العراق وخارجه، وله مشاركاتٌ في المؤتمرات العلمية العالمية وسلسلة من البحوث والكتب في مجال الفن والعمارة والنقد الفني، وهو أستاذ النقد والجرافيك في كلية الفنون الجميلة لمرحلتي الماجستير والدكتوراه، كما عمل في صحف عربية وأجنبية لأكثر من 15 عاماً ، ونشر العديد من البحوث والدراسات في مجال التصميم.  

الجمعة 2021/4 /9