×

أخر الأخبار

بعد التطبيع الاماراتي "الاسرائيلي".. الملك السعودي يقدر الجهود الأمريكية في المنطقة!

  • 7-09-2020, 13:06
  • 304 مشاهدة

أعلنت الرياض أن الملك السعودي "سلمان بن عبد العزيز"، أعرب في اتصال مع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، "عن تقدير المملكة للجهود التي تبذلها الولايات المتحدة الأمريكية لإحلال السلام" حسب تعبيره.

وأفادت وكالة "واس" السعودية الرسمية، في بيان أصدرته مساء الأحد، بأن الاتصال تطرق إلى "الأوضاع في المنطقة".

وأكد الملك السعودي خلال الاتصال على المبادرة العربية التي طرحتها السعودية عام 2002 والتي تنص على اقامة الدول العربية علاقات دبلوماسية كاملة مع كيان الاحتلال مقابل قيام دولة فلسطينية على طول حدود الأراضي المحتلة منذ عام 1967

من جهته قال المتحدث باسم البيت الأبيض "جود دير" إنّ الرئيسَ الأميركي دونالد ترامب أبلغَ الملكَ السعودي سلمان بن عبد العزيز بترحيبهِ بفتحِ أجواءِ المملكة أمام الرِحْلات بين الكيان الاسرائيلي والإمارات. واعتَبرَ المتحدثُ ذلك خطوةً مهمةً أخرى في تحقيق رؤية ترامب.

وتأتي هذه المكالمة في الوقت الذي تكثف فيه إدارة ترامب جهودها إلى تطبيق صفقة ترامب لتصفية القضية الفلسطينية، ودفع الدول العربية إلى تطبيع العلاقات مع الاحتلال.

وأسفرت هذه الجهود عن إعلان الإمارات وكيان الاحتلال والولايات المتحدة، يوم 13 أغسطس، في بيان مشترك، التوصل إلى اتفاق إماراتي - "إسرائيلي" حول تطبيع العلاقات بين الطرفين.

وتصبح الإمارات بتوقيعها الاتفاق، ثالث دولة عربية تتوصل إلى سلام مع الكيان المحتل وتقيم علاقات رسمية معه، بعد مصر (عام 1979) والأردن (عام 1994).

ولاحقا أعلن ترامب أنه يرى إمكانية إبرام السعودية اتفاقا مماثلا مع "إسرائيل"، فيما قالت مصادر مسؤولة إن البحرين هي الدولة التالية بعد الإمارات التي ستعلن رسميا تطبيع العلاقات مع كيان الاحتلال الإسرائيلي.