×

أخر الأخبار

هناك حيث تجد المتقين

  • 20-06-2020, 13:48
  • 447 مشاهدة
  • فيلي

محن ذوي المتوفي بوباء كورونا متعددة ففضلاً عن محنة فقد عزيز عليهم تتبعهم محنة التغسيل و التشييع والدفن ومراسم الفاتحة و التي جميعها تتطلب اجراءات خاصة و على درجة عالية من الوقاية والحذر والتحفظ. يقول صديقي المفجوع
وقفت أنتظر على طريق بابل النجف قدوم جثمان أخي الاستاذ الجامعي المتقاعد، بعد أن منعت من مرافقة جثمان أخي الاستاذ الجامعي في بابل الذي توفي قبله بخمسة أيام بنفس الوباء، وقفت أنتظر ثلاثة أرباع الساعة تحت حر الشمس، لتأتي سيارة اسعاف خاصة تحمل أربعة جثامين من بينها جثمان أخي، صعدت  مع السائق وانطلقنا عبر مفرق الكفل إلى طريق نجف / كربلاء وقبالة العمود ٢٧٠ وعلى جهة وادي السلام انطلق الموكب الحزين صوب الصحراء بمسافة تقدر بعشرين كيلومتر غرباً، كانت الساعة الثالثة بعد الظهر، درجة الحرارة بين ٤٢-٤٣، هناك حيث لا علامة دالة لأبنية ولا مزارع ولا قرى ولا أرياف، صحراء مد البصر، وليس سوى أنك تبصر كرفاناً أو أثنين و سيارة حوضية و حفارتين و عدداً من الملائكة الانسيين، أولئك هم عباد الله المتقين، المتطوعون من الحشد الشعبي / فرقة الامام علي القتالية، نعم فهؤلاء - و القول لازال لصديقي المفجوع - أنبل ماقابلت في حياتي، كيف لا و هم و الموت على مائدةٍ واحدة، إفطاراً و غداءً و عشاءً، لايكلون و لايفترون، لا يتوجلون ولا يشكون، " عظم الخالق في أنفسهم، فصغر مادونه بأعينهم " تسألهم ما شئت من الأسئلة لايتبرمون ولا يغضبون، يواسونك حتى تنسى فجيعتك، و يحدثونك و كأن الفقيد فقيدهم، تخجل من شدة اصغائهم لمداخلاتك و اسئلتك التي كررها قبلك المئات عليهم .
 هل يحق لي زيارة القبر ؟
- نعم بعد اسبوعين تقريباً من الآن .
هل يحق لي نقل الجثمان من هذا المكان إلى مقبرة النجف الحديثة ؟
- نعم بعد سنة و بموافقة وزارة الصحة .
 متى يكتمل بنيان القبر ؟
- بعد عشرة أيام تجده كاملاً بإذن الله بناءً وعليه رخامة مكتوب عليها اسم المتوفى .
هل تغسلون الجثمان و تصلون عليه ؟
- نعم و بكل دقة و وفق الموازين الشرعية .
وماذا بالنسبة للنساء ؟
-للأسف لا يوجد متطوعات بالنسبة للنساء ويحرم علينا تغسيلها فنلجأ إلى تيميمها بالتراب . وبالمناسبة هناك من نطلب منهم تيميم امهاتهم بالتراب فيمتنعون خشية العدوى .
 ما هذا الساتر الذي أراه حول المقبرة ؟
- لقد كان حدوداً افتراضية للمقبرة ولكن وللأسف زيادة أعداد المتوفين جعلتنا نتجاوز خلف الساتر .
هل يوجد لحد في القبر ؟
- للأسف لا ، فاللحد غير واجب في الدفن وتوجيهات الصحة توصي بالغاءه .
متى يبدأ عملكم ؟
- من الخامسة عصراً حتى صلاة الفجر .
حسناً أريد أن أصل إلى قبر أخي الذي توفي قبل أخي هذا أو أراه ولو من بعيد ، هل يمكنني ذلك ؟
متى توفي أخوك ؟
- في ١٢/٦/٢٠٢٠ .
تعال معي هذه القبور لمن توفوا في ١٢/٦ ولكن لم يتم بعد وضع الأسماء عليها، إذ لم يمض على دفنها سوى خمسة أيام .  
يقول صديقي نسيت مصيبتي من الخلُق الذي يحمله هؤلاء وقلت مثل هؤلاء يستحقون المكافأة والتشجيع فمددت يدي في جيبي لأخرج لهم مبلغاً من المال، فأشر بيده إشارةً مؤدبة نحن لا نأخذ ولو ربع دينار، عملنا تطوعي بحت لا نروم فيه سوى ابتغاء وجه الله تعالى، وكل ما نرجوه منك أن لاتنسى أخاك بصلاة الوحشة هذه الليلة، ونسأل الله أن يعظم لك الأجر ويجزل لك الثواب .
يقول صديقي : عدت و عادت معي ذكرياتي يوم كنت أحفظ وصف المتقين للإمام علي عليه السلام بعد أن طلب منه الصحابي الجليل همام ذلك فقال علي عليه السلام فيما قال : (منطقهم الصواب، و ملبسهم الاقتصاد، و مشيهم التواضع .... نفوسهم محزونة ، و شرورهم مأمونة ، أجسامهم نحيفة ، و حاجاتهم خفيفة ، و نفوسهم عفيفة .... ) وتذكرت حينها كيف ساورتني نفسي أنها صفات بلا موصوفين، صفات لخيال لا واقع، وملائكة لا بشر ، وها أنا أجدهم اليوم في مقبرة المتوفين بوباء كورونا في النجف الأشرف . لقد كان ذلك أعظم مواساة لي إذ أيقنت أن العراق لازال بخير والدين بخير والايمان بخير .
*حفظكم الله من كل سوء، و جنبكم كل مكروه، و أبعد عنكم شبح هذا الوباء إنه سميع الدعاء *.