×

أخر الأخبار

شروط طالباني الذي سيقود مفاوضات بغداد اربيل

  • 29-04-2020, 11:54
  • 735 مشاهدة

كشف سمير هورامي المتحدث باسم نائب رئيس حكومة منطقة كردستان قوباد طالباني، الأربعاء، عن تفاصيل مباحثات الوفد الكردي في بغداد، مبينا ان طالباني هو من سيقود مباحثات اربيل فيما سيكون نائب رئيس الوزراء ثامر الغضبان ممثلا عن بغداد.

ونقل موقع الاتحاد الوطني الكردستاني عن هورامي قوله، إن “وفد حكومة كردستان برئاسة نائب رئيس الحكومة قوباد طالباني سيعقد، اليوم الاربعاء، سلسلة اجتماعات مع المسؤولين في الحكومة الاتحادية”.

واضاف ان “الوفد سيعقد اجتماعا رسميا مع وفد رفيع من الحكومة الاتحادية برئاسة ثامر الغصبان نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط، كما سيجتمع مع عدد آخر من المسؤولين في الحكومة الاتحادية”.

وأوضح هورامي، ان “الاجتماعات ستناقش الملفات العالقة بين حكومة كردستان والحكومة الاتحادية وسبل تجاوز الازمة الاقتصادية الراهنة”

في غضون ذلك شدد النائب حسن سالم، الاربعاء، على ضرورة عدم تهاون الحكومة الاتحادية والتفريط بحقوق وثروات الشعب خلال التفاوض مع الوفد الكردي القادم، فيما اشار الى انه على الحكومة وضع هذه الشروط امام الوفد الكردي.

وقال سالم في بيان له "اين كانت هذه الوفود عندما كانت الحكومة تطلب بتسليم مبيعات النفط المنتج في كردستان والذي اقر بالموازنة الاتحادية لسنة 2019 والسنوات التي قبلها وبعدها".

وطالب سالم "الوفد الحكومي المفاوض بان يضع شروطا على الوفد الكردي منها اعادة مبلغ الاربعة مليارات دولار الخاصة بمصرف التجارة العراقي والمصادرة من قبل حكومة طردستان كذلك تسليم مبيعات النفط المنتج هناك والذي اقر بالموازنة الاتحادية وتسليم الايرادات غير النفطية الاتحادية المتمثلة بالجمارك والضرائب والمنافذ.