×

أخر الأخبار

وفد حكومي برئاسة وزير الداخلية ياسين الياسري يزور أربيل اليوم

  • 28-08-2019, 15:00
  • 184 مشاهدة

كشف وزير الداخلية بحكومة إقليم كردستان، ريبر أحمد، ان وزير الداخلية ياسين الياسري، سيترأس وفدا رفيعا من الحكومة الاتحادية من المقرر ان يزور أربيل اليوم.


 وقال أحمد، في تصريحات لوسائل إعلام كردية، مساء أمس الثلاثاء، 27 آب 2019، ان وفدا رفيعا من وزارة الداخلية العراقية سيزور العاصمة اربيل اليوم الاربعاء، وسيكون برئاسة وزير الداخلية ياسين الياسري.


وأضاف انه "سيتم التباحث حول المشاكل التي لا تزال تواجه مواطنينا فيما يتعلق بقضية الاحوال المدنية"، لافتا إلى ان "زيارة الوفد خاصة بشأن عمل الوزارتين فقط."


وفيما يتعلق بزيارة أخرى من المقرر ان تقوم بها لجان من اقليم كردستان الى بغداد، أشار أحمد، إلى ان " أربيل تنتظر من بغداد ان تجهز لجانها لكي نتحاور بشكل جدي بشأن القضايا الخلافية العالقة"، مؤكدا "جاهزية لجان اقليم كردستان لزيارة بغداد في أي وقت تكون الحكومة الاتحادية جاهزة لاستقبالنا".


وكان مصدر مطلع، أفاد في وقت سابق، ان "الزيارة المقرر اجراؤها خلال الاسبوع الجاري من قبل وفد كردي برئاسة وزير داخلية الاقليم وعضوية وزير البيشمركة لمناقشة الوضع الأمني في المناطق المتنازع عليها وزيادة خطورة تنظيم داعش وتحركاته، اجلت لموعد لاحق".


وأوضح ان وفد الحكومة الاتحادية سيصل الأربعاء الى اربيل، وبعدها سيتوجه وفد كبير من اربيل الى بغداد لاستكمال المناقشات بشأن القضايا العالقة أمنيا واقتصاديا.


وكان رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، قد زار الشهر الماضي، العاصمة بغداد، حيث التقى خلالها بالمسؤولين العراقيين ووصف نتائجها بـ"الايجابية" وتم الاتفاق على تشكيل لجنة فنية خاصة للاجتماعات واتخاذ القرارات بشأن معالجة جميع المشاكل بموجب الدستور.


جدير بالذكر ان أبرز الخلافات بين بغداد وأربيل تتركز على ثلاثة ملفات رئيسة هي الطاقة (النفط والغاز) ومخصصات الموازنة المالية الاتحادية بالإضافة الى المناطق المتنازع عليها.