×

أخر الأخبار

وزارة العمل تطلب تشريع قانون يرفع قيمة رواتب شريحة عراقية محتاجة

  • 3-04-2024, 12:50
  • 29 مشاهدة

طالبت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، مجلس النواب بالتصويت سريعا على مشروع تعديل القانون رقم 38 لسنة 2013 الخاص بالأشخاص ذوي الإعاقة، فضلا عن زيادة راتب المعين المتفرغ، بينما تعمل مع وزارة التربية على إكمال التعليم الثانوي لفئة الصم.

وقال المتحدث باسم الوزارة نجم العقابي، إن "القانون الجديد يتضمن فقرات تسهم بتوفير وتلبية الاحتياجات والخدمات الضرورية  لفئات ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة، وخلق فرص عمل لهم"، مبينا أن "وزارته دعت في أكثر من مناسبة المجلس النيابي إلى التصويت عليه".

ولفت العقابي إلى أنه "يتضمن أيضا زيادة راتب المعين المتفرغ ليكون 250 ألف دينار بدلا من الراتب الحالي البالغ 170 ألف دينار".

وأوضح أن "360 ألف مستفيد، مشمولون براتب المعين المتفرغ في بغداد والمحافظات"، منوها بأن العدد سيرتفع بعد شمول أربعة أمراض بالراتب المذكور، هي داء السكري وداء الفيل ومرض ثلاسيميا الدم وزراعة القوقعة لفئة الصم تحت عمر 10 سنوات، كما تم شمول ذوي الإعاقة من المودعين في السجون الإصلاحية بالراتب المشار إليه، ليكون أحد النزلاء معينا له، إذ جرت زيارة ميدانية لسجن الرصافة وتم فيها شمول أكثر من 55 معاقا بالراتب.

وفي سياق ذي صلة، ذكر العقابي أن وزارته طالبت مجلس الخدمة الاتحادي بتوفير درجات وظيفية لمترجمي لغة الإشارة في جميع وزارات ومؤسسات الدولة، فضلا عن تنسيقها مع التربية لإكمال التعليم الثانوي لفئة الصم ضمن الحملة التي أطلقتها تحت عنوان (آني أكدر)"