×

أخر الأخبار

ارقام مهولة لوفيات اميركا وترامب يحلم بالانتخابات!

  • 2-04-2020, 13:51
  • 253 مشاهدة

تخطّى عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة 5 آلاف، في حين تجاوز عدد الإصابات المؤكدة بالوباء 216 ألف اصابة. وحذر الرئيس دونالد ترامب مواطنيه من أنهم سيواجهون أسبوعين مؤلمين جدا جدا على صعيد مكافحة كوفيد-19.

البلاء الذي لا ينفك يحصد أعدادا متزايدة من الضحايا، معربا عن أمله في أن تتمكن بلاده في نهاية هذه الفترة من رؤية ضوء حقيقي في نهاية النفق.

فالرئيس ترامب من جهة حالة الطوارئ في 31 ولاية آخرها هاواي، وصنفها "منطقة كوارث"، ما يتيح لسلطات الولايات إمكانية الاستفادة من الأرصدة الفدرالية لتمويل إجراءات مواجهة كورنا.

من جهة أخرى تبحث الادارة الامريكية عن خطة لوقف الرحلات إلى أكثر الأماكن تضررا بفيروس كورونا في أمريكا نفسها. ودعت الامريكيين في الخارج والراغبين بالعودة إلى ديارهم بأن يفعلوا ذلك الآن قبل أن يتحوّل فيروس كورونا المستجدّ إلى "تسونامي" تفقد معه الحكومة القدرة على إجلائهم.

البحرية الأمريكية بدورها أمرت بإجلاء آلاف البحارة عن حاملة الطائرات "يو أس أس ثيودور روزفلت" في جزيرة غوام، بعد تحذير قبطانها من أن تفشي كورونا على متنها صار يهدد حياة الطاقم. وسارعت الى حجز غرف في فنادق لحوالي 4 آلاف من أفراد طاقمها.

جائحة كورونا التي تحصد الارواح في دول العالم، دفعت الناس لشراء مواد التعقيم، والكمامات، والقفازات الطبيَّة لحماية أنفسهم. لكن الشعب الأمريكي يرى في شراء الأسلحة النارية أهم من مواد التعقيم والطعام.

وانتقدتْ المنظماتُ المناهضة لتجارة السلاح في أمريكا قرار ادارة ترامب إعفاء متاجر السلاح من الحجر بسبب كورونا. واعتبرته استغلالا لانتشار الفيروس لزرع الخوف بهدف تعزيز مبيعات الأسلحة النارية.

في وقت اظهر استطلاع جديد للرأي في اميركا أن الناخبين يشعرون بالإحباط من تعامل البيت الأبيض مع أزمة فيروس كورونا. وأوضح الاستطلاع أن 61 بالمائة من المسجلين في الاستطلاع أكدوا أن ترامب غير مستعد للتعامل مع تفشي المرض. وأن 46 بالمئة منهم أكدوا أن ترامب غير مستعد تماماً.

كل المكاسب التي حققتها إدارة ترامب في المجالات المالية والاقتصادية قد اطيح بها، هذا بالاضافة الى خفضه للإنفاق الصحي الوطني وإلغائه تمويل برامج وهيئات مكافحة الأمراض.

فالإجراءات الاحترازية ستدخل الاقتصاد الأميركي، حسب تقرير لمجلة "ناشيونال إنترست"في حالة من الركود، كما أن الإنفاق على الديون وعجز الميزانية يمكن أن يرتفع إلى مستويات لا يمكن تحمّلها.

وأضاف التقرير أنه بحلول عام 2025، يمكن أن يساوي سداد الديون وحده ميزانية وزارة الدفاع بالكامل. وتجعل حظوظه في ولاية ثانية في الرئاسيات المقبلة تتراجع بشكل غير مسبوق.