×

أخر الأخبار

غوتيريش يأسف لـ"إخفاق" الأمم المتحدة في وقف الحرب في السودان

  • 4-05-2023, 10:09
  • 89 مشاهدة

أبدى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الأربعاء أسفه لـ"إخفاق" المنظمة في وقف الحرب في السودان حيث تقوّض المعارك المستمرة جهود ترسيخ الهدنة.
وقال غوتيريش لصحافيين في نيروبي إن الأمم المتحدة "فوجئت" بتفجر العنف في السودان لأنه كان مأمولا أن تثمر المفاوضات بين عبد الفتاح البرهان ومحمد حمدان دقلو.
وأضاف "لم نتوقع حدوث ذلك. يمكن القول إننا أخفقنا في منع حصول ذلك".
وأشار غوتيريش إلى أن "بلدا مثل السودان عانى كثيرا... لا يمكنه تحمّل نزاع على السلطة بين شخصين".
تزامنت تصريحات غوتيريش مع زيارة للمفوّض الأممي للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث إلى السودان، غداة إعلان جنوب السودان أن طرفي النزاع وافقا "مبدئيا"، خلال اتصال مع الرئيس سلفا كير، على هدنة تبدأ اليوم الخميس.
تسود حال من الفوضى العاصمة السودانية منذ اندلعت المعارك في 15 نيسان بين الجيش بقيادة البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة نائبه دقلو الملقب "حميدتي".
وأسفرت المعارك في الخرطوم ومناطق أخرى، خصوصاً في دارفور في الغرب، عن 550 قتيلا على الأقل و4926 جريحا، حسب بيانات رسمية لوزارة الصحة يُعتقد أنها أقلّ بكثير من الواقع.
ودفعت الاشتباكات أكثر من 100 ألف آخرين على اللجوء إلى دول مجاورة، في تطوّر دفع إلى التحذير من "كارثة" إنسانية قد تطال تداعياتها المنطقة بأسرها.
الأربعاء طالب غريفيث بضمانات أمنية "على أعلى مستوى" لتأمين إيصال المساعدات إلى السودان، بعد نهب ست شاحنات تحمل مساعدات غذائية على وقع استمرار المعارك.
وشدّد غريفيث على وجوب "ترجمة هذه الضمانات إلى التزامات محدّدة".
وأشار إلى أن ست شاحنات تنقل مساعدات غذائية لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة نُهبت "في طريقها" إلى دارفور غربي السودان.
سبق أن أعلن الطرفان مرارا وقفا للنار لكن أي هدنة لم تصمد. والهدنة الحالية مددت الأحد 72 ساعة وانتهت مفاعيلها الأربعاء الساعة 22,00 ت غ.