×

أخر الأخبار

استمرار القتال في السودان رغم تمديد الهدنة والأمم المتحدة تحذر من "الانهيار"

  • 1-05-2023, 10:17
  • 94 مشاهدة

حذّر برنامج الأغذية العالمي، من أن العنف الدائر في السودان يمكن أن يسبب أزمة إنسانية في كامل منطقة شرق أفريقيا، فيما أعلنت الأمم المتحدة أن أمينها العام قرر إرسال منسق الشؤون الإنسانية مارتن غريفيث "فورا" إلى المنطقة في ضوء تدهور الأوضاع في السودان.

يأتي ذلك فيما تستمر المعارك بالأسلحة الثقيلة والخفيفة بين قوات الجنرال عبد الفتاح البرهان، وقوات الجنرال محمد حمدان دقلو "حميدتي"، في الخرطوم ومناطق سودانية أخرى، رغم إعلان الطرفين موافقتهما على تمديد الهدنة السارية 72 ساعة إضافية.

وفي وقت سابق أعلنت "قوات البراهان، إنها وافق على تمديد الهدنة مع قوات حميدتي لمدة 3 أيام، بدءا من موعد انتهاء سريان اتفاق وقف إطلاق النار الحالي منتصف ليلة الأحد، وذلك بناء على وساطة أميركية سعودية".

وأضاف البيان  "على الرغم من رصدنا لنوايا المتمردين بمحاولة الهجوم على بعض المواقع، فإننا نأمل أن يلتزم المتمردون بمتطلبات تنفيذ الهدنة".

كما أعلنت قوات حميدتي -في بيان لها- تمديد الهدنة الإنسانية 72 ساعة، استجابة لما وصفتها بنداءات دولية وإقليمية ومحلية، بهدف فتح الممرات الإنسانية وتسهيل حركة المواطنين والمقيمين وتمكينهم من قضاء احتياجاتهم والوصول إلى مناطق آمنة.

وقال البيان إن قوات حميدتي، تجدد التزامها الصارم بالهدنة الإنسانية المعلنة، والوقف الكامل لإطلاق النار، رغم الخروق المستمرة من قبل من وصفتها بـ"القوات الانقلابية" التي ظلت تهاجم مواقعها ومعسكراتها.

ومساء أمس الأحد، قرر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إرسال وكيله للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، مارتن غريفيث، إلى السودان، في ضوء الأزمة الإنسانية المتفاقمة في البلاد.

جاء ذلك في بيان صادر عن المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، نشر على الموقع الإلكتروني للأمم المتحدة.

وقال البيان إنه "في ضوء تدهور الأزمة الإنسانية بسرعة في السودان، قرر الأمين العام إرسال وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، مارتن غريفيث، إلى المنطقة على الفور".

وأضاف أن "حجم وسرعة ما يجري في السودان غير مسبوق. نحن قلقون للغاية من التأثير الفوري والطويل الأجل على جميع الناس في السودان والمنطقة