×

أخر الأخبار

السودان: مقتل أكثر من 270 مدنياً والآلاف يفرّون من الخرطوم

  • 19-04-2023, 23:46
  • 123 مشاهدة

فرّ آلاف المدنيين من الخرطوم تحت القصف، اليوم الأربعاء، إذ أسفر القتال المستمر لليوم الـ 5 على التوالي بين قوات الدعم السريع والجيش عن مقتل أكثر من 270 مدنياً.

ولم يعد البقاء ممكناً في الخرطوم منذ السبت مع انقطاع الكهرباء والمياه - الكهرباء والمياه لا تعودان سوى لبضع ساعات في بعض الأماكن - في ظل إطلاق متواصل للنار.

وقصفت القوات الجوية والمدفعية من الجانبين 9 مستشفيات في الخرطوم. وفي المجمل، خرج عن الخدمة 39 من أصل 59 مستشفى في المناطق المتضررة جراء القتال، أو أُجبرت على الإغلاق، وفق ما أفاد أطباء، سواء بسبب نفاد المعدات أو احتلال المقاتلين لها، أو بسبب عدم تمكّن أفراد الطواقم الطبية من العودة لتولّي مهامهم.

وتجدّدت الاشتباكات، اليوم، بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، رغم الهدنة المعلنة لمدة 24 ساعة، واشتدّ القتال بين القوتين المواليتين للقائدين العسكريين المتنافسين، بعد انهيار الهدنة بسرعة.

وهزّ إطلاق النار المتواصل وطلقات المدفعية والغارات الجوية العاصمة الخرطوم، ومدينة أم درمان، على الجهة المقابلة من نهر النيل.

وتحدّث سكان عن وقوع اشتباكات حول مقر قيادة الجيش، وبالقرب من المطار الدولي.

وبالتوازي، ذكر مراسل الميادين أنّ طائرتين عسكريتين مصريتين توجهتا إلى السودان لنقل الجنود المصريين عادت إحداهما إلى القاهرة.

وتراشق الجيش و"الدعم السريع" الاتّهامات بخرق الهدنة، التي دخلت حيّز التنفيذ اليوم. وتحدث الجيش عن تورط أطراف إقليميين في الصراع الدائر في البلاد.

ودعا عدد من البلدان إلى وقف التصعيد في السودان، فيما عرض الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وساطة على الأطراف السودانية، وأطلق أكثر من 10 آلاف مصري في السودان