×

أخر الأخبار

إيران وسوريا تبحثان الربط السككي الثلاثي مع العراق

  • 27-04-2023, 12:31
  • 165 مشاهدة

بحث وزير النقل السوري زهير خزيم مع وزير الطرق وبناء المدن الإيراني مهرداد بذرباش، الربط السككي بين سوريا والعراق وإيران.

وذكرت وكالة الانباء الايرانية، أن “وزير النقل السوري زهير خزيم اجتمع مع وزير الطرق وبناء المدن الإيراني مهرداد بذرباش، بمبنى وزارة النقل بدمشق، جرى خلاله بحث آلية تأطير الاتفاقيات ومذكرات التفاهم".

وأعرب الجانبان عن تطلعهما إلى: "تطوير الأعمال المتفق عليها ضمن عمل اللجنة السورية الإيرانية المشتركة، بما فيها الربط السككي الثلاثي لنقل الركاب والبضائع بين سوريا والعراق وإيران، عبر سكة حديد شلمجة - البصرة وصولاً للموانئ البحرية السورية وبالعكس".

وأكد الجانبين على: "أهمية زيادة الرحلات الجوية والتسهيلات المقدمة للزوار، وضرورة تفعيل خط حركة الترانزيت والشحن كشريان حيوي اقتصادي لتبادل البضائع".

وبحسب الوكالة شدد الطرفان على: "أهمية التنسيق الدائم لمواجهة التحديات والإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب المفروضة على البلدين".

يشار إلى أن وزير النقل العراقي رزاق محيبس أعلن في وقت سابق، عن اتفاقه مع الجانب الإيراني على مشروع الربط السككي لنقل المسافرين عبر خط سكك الحديد شلمجة – البصرة، مؤكداً أهمية الربط السككي بين البلدين لـ "نقل المسافرين، لا سيما في أيام الزيارات الدينية