×

أخر الأخبار

وزير الكهرباء: فقدان 7500 ميغاواط بسبب تقليل واردات الغاز الإيراني

  • 26-01-2023, 20:04
  • 160 مشاهدة

أكد وزير الكهرباء زياد علي فاضل، اليوم الخميس، أن الشبكة الوطنية فقدت 7500 ميكاواط في الأيام الماضية بسبب تقليل واردات الغاز الإيراني ما أدى إلى تراجع ساعات التجهيز، وفيما كشف عن خطة طموحة لتحسين واقع المنظومة في الصيف المقبل، أشار إلى أن حصة محافظة كربلاء المقدسة من مشاريع مذكرة التفاهم الموقعة مع شركة سيمنز الألمانية ستكون إنشاء محطة بطاقة 400 ميغاوط.

وقال فاضل في تصريح تابعته وكالة "تنوع نيوز" : إنه "زار كربلاء المقدسة اليوم للوقوف على مستوى تقديم الخدمات في مجال الكهرباء ومناقشة الخطة التي أعدتها الوزارة للصيف المقبل والمشاريع الاستراتيجية التي ستنفذ داخل المحافظة والاطلاع ميدانيا على مواقع العمل والالتقاء بكوادر الوزارة وتقديم الدعم المباشر ومنح الصلاحيات المباشرة لحل المشاكل والمعوقات".
وأضاف، أن "الزيارة شهدت جولة في العتبات المقدسة للاطلاع على احتياجاتها ومناقشة عدد من المشاريع التي ستنفذها الوزارة مع العتبة الحسينية ومن بينها إنشاء محطة بطاقة 200 ميغاواط تعمل بالطاقة الشمسية".
وأشاد فاضل بجهود محافظ كربلاء لدعم دوائر الوزارة داخل المحافظة وحل كثير من المعوقات التي تعترض عملها.
وتابع، أن "الزيارة تضمنت كذلك مناقشة موضوع حصص المحافظات وسيعقد الوزير غداً اجتماعاً للوقوف على أسباب الانطفاءات بالمحافظات وإيجاد حلول بشأنها"، لافتاً إلى أن "وزارة الكهرباء لديها خطة طموحة تعمل على إنجازها قبل حلول الصيف المقبل لتحسين واقع التجهيز في جميع المدن".
وحول سبب تراجع ساعات التجهيز في الأيام الأخيرة أوضح فاضل، أن "المنظومة الوطنية فقدت 7500 ميغاواط بسبب تقليل واردات الغاز الإيراني ونأمل تحسنها بنسبة 30% خلال 12 يوماً حيث ستعود الواردات تدريجياً وصولاً إلى تجهيز كامل حصة العراق بموجب الاتفاق مع طهران".
وحول مذكرة التفاهم مع سيمنز وحصة كربلاء المقدسة منها قال وزير الكهرباء: إن " مذكرة التفاهم مع شركة سيمنز التي وقعت خلال زيارة رئيس الوزراء إلى ألمانيا تضمنت عدداً كبيراً من المشاريع التي ستكون حصة كربلاء منها بناء محطة بطاقة 400 ميغاواط وهي الآن في طور الإعداد الفني والمالي وسنوقع العقود في الفترة المقبلة".
بدوره قال محافظ كربلاء المقدسة نصيف الخطابي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن "زيارة وزير الكهرباء تندرج ضمن إطار العمل الحكومي المشترك بين الوزارات الاتحادية والمحافظات والجولات الميدانية للوزراء للاطلاع على واقع المحافظات بشكل مفصل".
وأضاف الخطابي، أن "من ضمن القرارات المهمة للوزير هي دعم محافظة كربلاء بتعديل حصتها من الطاقة الكهربائية والاطلاع على الاحتياجات الاستثنائية للمحافظة التي يؤمها ملايين الزائرين لاسيما في الزيارات المليونية فضلاً عن النمو السكاني والنهضة العمرانية الكبيرة".
وتابع، أن "الوزير وعد بدعم المشاريع الاستراتيجية التي يجري تنفيذها في المحافظة لاسيما محطة الخيرات الجديدة 2800 ميكاواط، التي لها أهمية كبيرة في إنتاج الطاقة الكهربائية على مستوى كربلاء والفرات الأوسط، وهناك محطات تحويلية لفك الاختناقات عن الشبكة الكهربائية".