×

أخر الأخبار

وزير الكهرباء يؤكد السعي للوصول إلى إنتاج 24 ألف ميغاواط خلال العام المقبل

  • 4-12-2022, 11:12
  • 120 مشاهدة

كشف وزير الكهرباء المهندس زياد علي فاضل سعي وزارته للوصول إلى إنتاج 24 ألف ميغاواط خلال العام المقبل وفيما أكد استمرار مشروع الربط الكهربائي مع دول الجوار بين أن المنظومة وصلت مؤخرا إلى أعلى إنتاج منذ تأسيسها.

وقال وزير الكهرباء المهندس زياد علي فاضل في تصريح صحفي اليوم الأحد، إن "الوزارة أعدت خطة تشمل زيادة الطاقات المجهزة للمحافظات وتوزيعها بشكل عادل وتقليل الكلف التشغيلية العالية الناتجة عن استيراد الوقود والطاقة والاتجاه نحو مشاريع الطاقة الخالية من الوقود ومنها الدورات المركبة والطاقة الشمسية وكذلك محاولة الوصول إلى موازنات تشغيلية قليلة واستثمارية عالية".

وأشار إلى أن "الخطة تشمل أيضا تعظيم واردات الجباية واستخدام المنظومات الذكية:، لافتا إلى "التوجيه بتأهيل وصيانة جميع المحطات الإنتاجية".

ونوه الى أن "الفترة المقبلة ستشهد تحسنا تدريجيا بالطاقة الكهربائية"، مبينا أن "الوزارة تستهدف خلال العام المقبل الوصول إلى إنتاج 24 ألف ميغاواط أي تحقيق زيادة عن العام الماضي بحدود 2500 - 3000 ميغاواط".

 وأكد الوزير "الاستمرار بمشروع الربط الكهربائي من خلال توقيع الاتفاقيات مع الدول المجاورة بسبب فوائده الكبيرة على استقرار المنظومة الكهربائية وإمكانية مناقلة الأحمال".
وبين أن المنظومة وصلت مؤخرا إلى أعلى إنتاج منذ تأسيسها  بلغ 22 ألفا و680 ميغاواط، مع تحقيقها استقرارا بالتجهيز خلال الآونة الأخيرة".
ولفت الى أن "أعمال الربط مع السعودية والأردن تستمر لكن جزءا كبيرا منها لا يكتمل في الصيف المقبل وإنما في صيف 2024".

وأردف أن "الوزارة تركز على إدراج مشاريع ستراتيجية تسهم بتغيير نوعي في الطاقة الكهربائية، لكن إنجازها قد يستغرق مدة تتراوح بين 2 - 3 أعوام".