×

أخر الأخبار

العراق يرحل 43 ألف أجنبي مخالف لشروط الإقامة خلال عام 2022

  • 4-12-2022, 09:50
  • 162 مشاهدة

أعلن قسم الإبعاد والإخراج في مديرية شؤون الإقامة التابعة لوزارة الداخلية أن عدد الأجانب الذين تم منحهم سمة المغادرة لمخالفتهم قانون الإقامة في العراق بلغ نحو 43 ألف أجنبي خلال العام الحالي عدا اقليم كردستان.

وقال مدير القسم العميد أحمد جمعة رسن في تصريح صحفي اليوم الأحد، أن "الأجانب منحوا سمة المغادرة لمخالفتهم قانون الإقامة رقم 76 لعام 2017"، مبينا أن "المخالفين توزعوا بواقع 28 ألفا في بغداد، بينما بلغ عددهم في باقي محافظات البلاد نحو 15 ألفا".

وبين رسن أن "قسم الإبعاد والإخراج يقوم بجولات تفتيشية مستمرة على جميع الأماكن العامة والخاصة من خلال تدقيق سمات الوافدين الأجانب ومدى التزامهم بقانون الإقامة"، لافتا الى "إيداع المخالفين في نظارة المديرية بعد اتخاذ الإجراءات القانونية والإدارية بحقهم، ليتم بعدها ترحيلهم وإبعادهم عبر المنافذ الحدودية البرية والجوية وإعادتهم إلى بلدانهم".

وحذر رسن المواطنين من "إيواء الأجانب المخالفين لقانون الإقامة لأن ذلك سيحملهم المسؤولية القانونية وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم"، منبها إلى "ضرورة التأكد من عدم مخالفة العمال الأجانب لقانون الإقامة قبل تشغيلهم".

وتنص المادة 30 من قانون العمل رقم 37 لسنة 2015 على حظر الإدارات وأصحاب العمل من تشغيل أي عامل أجنبي بأي صفة ما لم يكن حاصلا على إجازة تصدرها وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.

وبحسب وزارة العمل والشؤون الاجتماعية يتواجد في العراق أكثر من مليون عامل أجنبي يمارسون مهنا في مختلف الاختصاصات والأغلب منهم بلا سند قانوني