×

أخر الأخبار

العراق على موعد مع بناء متحف متطور واستعادة 5 آلاف قطعة أثرية من بريطانيا

  • 14-11-2022, 10:54
  • 45 مشاهدة

أعلن  رئيس هيئة الآثار والتراث في وزارة الثقافة والسياحة والآثار ليث مجيد وصول مفاوضات الهيئة مع بريطانيا بشأن استعادة 5 آلاف قطعة أثرية إلى مراحل متقدمة فيما لفت الى السعي لبناء متحف واسع كبير بمواصفات عالمية في قلب بغداد.

وقال مجيد في تصريح رسمي اليوم الاثنين إن "مفاوضاتنا لاستعادة 5 آلاف قطعة أثرية من العاصمة البريطانية لندن وصلت إلى مراحل متقدمة"، مشيراً إلى أن "الهيئة تنتظر الموافقات الرسمية وآلية النقل من لندن إلى بغداد".

ولفت إلى "استمرار الوزارة باستعادة الآثار العراقية المهربة إلى الخارج"، مبيناً أن "العديد من الدول والجهات الأجنبية أبدت مساعدتها في هذا المجال".

وتابع أن "هناك عملا على إعادة المزيد من القطع الأثرية منذ إنجاز استعادة 15 ألف قطعة من الولايات المتحدة الأميركية"، منوهاً الى أن "بعض الدول لا تزال متلكئة في التعاون مع الوزارة والهيئة في استعادة آثارنا إلا أن العراق عازم على استعادة آخر قطعة موجودة في الخارج".

وتطرق رئيس هيئة الآثار إلى مشروع المتحف العراقي الجديد، بالقول: نسعى حثيثاً إلى أن يمتلك العراق متحفاً واسعاً كبيراً بمواصفات عالمية في قلب بغداد"، لافتاً إلى "طرح خطط من الشركات المعنية والمهتمة خلال الفترة المقبلة"