×

أخر الأخبار

الموارد المائية وضع المائي أصبح جيدا وقادرا على توزيع كميات من المياه

  • 14-11-2022, 10:09
  • 130 مشاهدة

أكد وزير الموارد المائية عون ذياب أن موقف العراق الحالي أصبح جيدا وبات يمتلك القدرة على توزيع كميات من المياه لاسيما إلى مناطق الأهوار فيما توقع حصول هطول جيد للأمطار على البلاد، يوم الأربعاء المقبل وبداية شهر كانون الأول.
 
وقال وزير الموارد عون ذياب عبد الله في في تصريح رسمي تابعته "تنوع نيوز"  اليوم الاثنين إن "نهر دجلة أشر ارتفاعا في منسوبه على خلفية كثافة الأمطار التي هطلت في المناطق الجنوبية لاسيما محافظة واسط وضمن المناطق المحيطة بسدة الكوت وتعد من أكبر المساحات الزراعية التي تستهلك مياه نهر دجلة.
 
وأضـاف: "سيتم سقي تلك المساحات باعتماد مياه الأمطار التي هطلت فضلا عن تسرب السيول القادمة من الحدود الإيرانية بمنطقة علي الغربي التي أضافت زيادة نسبية أخرى للنهر، والتي أكد أن لها تأثيرات إيجابية عالية، لكون المنطقة كانت في موقف حرج قبل هطول الأمطار".
 
وبين أنه "تم إيصال كميات من المياه إلى شط العرب عبر قلعة صالح لمنع تقدم المد الملحي إلى مسافات أعلى"، موضحا أن "الأمطار التي هطلت بمحافظات كربلاء المقدسة والنجف الأشرف والبصرة كان لها تأثير كبير في المياه الواصلة له
 
وكشف الوزير "ارتفاع كميات المياه المطلقة جنوب مدينة الكوت إلى الأهوار من 50 إلى ما بين 75 و 80 مترا مكعبا في الثانية". مؤكدا أن "موقف العراق المائي الحالي أصبح جيدا وبالتالي فإنه بات يمتلك القدرة على توزيع كميات من المياه إلى مناطق الأهوار، لاسيما هور الحويزة الذي عانى من الجفاف خلال المدة الماضية نتيجة الشح الشديد بالحصص المائية الواصلة له، إلى جانب إيصال المياه من نهر الكحلاء وتفرعاته حاليا إلى هور الحويزة أيضا.
 
ونوه الى أنه وبحسب التنبؤات الجوية، فإن هناك "هطولا جيدا للأمطار يوم الأربعاء المقبل، وهطول نسب جيدة منها بداية الشهر المقبل"، معربا عن "أمله بأن يحصل هطول جديد للأمطار ضمن المنطقة الشمالية من البلاد بما يسهم في تعزيز الخزين المائي ضمن السدود والخزانات هناك لاسيما سد الموصل وبالتالي تأمين خزين مائي جديد للعراق من أجل مواجهة احتياجاته المستقبلية