×

أخر الأخبار

الديمقراطي الكردستاني يرد على الصدر: حل البرلمان يكون عبر الدستور لا عبر مواقع التواصل الاجتماعي

  • 10-09-2022, 12:10
  • 192 مشاهدة

أكد عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني، جعفر ايمينكي، أن الحوار لا يجري عبر التغريدات ووسائل التواصل الاجتماعي، مشدداً على أن السبيل الصحيح لحل البرلمان هو "التوافق السياسي".
 
وكان وزير الصدر، صالح العراقي، قد دعا ضمناً، في تغريدة الخميس (8 أيلول 2022)، الكورد والسنة إلى الانسحاب من البرلمان لحله قائلاً "بمجرّد إنسحابهم سيفقد البرلمان شرعيته وسيحلّ مباشرة".
جعفر ايمينكي قال إن "هذه مواضيع مهمة جداً، ولا يمكن أن نتواصل مع بعضنا على التغريدات، كما أن الحوار لا يجري عبر التغريدات ووسائل التواصل الاجتماعي"، مشيراً إلى أنه "يمكن توجيه رسالة من خلالها، لكنها لن تصل بهذه الطريقة".
 
وأضاف أن "هناك طريقاً دستورياً وآخر سياسي لحل البرلمان، الدستوري واضح، والسياسي لا بد أن يكون عبر التوافق".
 
جعفر ايمينكي كشف أنهم دهشوا لـ "انسحاب أعضاء الكتلة الصدرية من البرلمان في حينها، وتساءلوا: لماذا تتخذ قوة سياسية كبيرة خطوة كهذه؟".
ونوّه إلى أنهم مندهشون من طلب وزير الصدر، مشدداً على أن "السبيل الصحيح لتحقيق ذلك هو التوافق السياسي".

وأضاف أن "البرلمان معطل عملياً، ولا مانع لدينا من حله، لكن وفق السبيل الصحيح، وليس عبر انسحاب الحزب الديمقراطي الكوردستاني وتحالف السيادة".

عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني، شدد على أن السبيل الصحيح لحل البرلمان هو "أن يكون واحداً من الخطوات التي تتفق عليها الأطراف المشاركة في الحوار الوطني".

وفي رده على سؤال بشأن ما إذا كان الحزب الديمقراطي الكوردستاني قد تلقى طلباً رسمياً من التيار الصدري حول الانسحاب من البرلمان، قال إنه "لم يتلق أي طلب من هذا النوع، ولست مطلعاً أن كان قد تلقى طلباً مفاجئاً ، لكنهم لم يطلبوا ذلك بطريقة رسمية".

وأشار إلى ان الحزب الديمقراطي الكوردستاني سيبحث القضايا المتعلقة ببغداد في اجتماع يعقده مكتبه السياسي في المستقبل القريب، وسيتخذ موقفاً بشأنها بعد دراستها