×

أخر الأخبار

وول ستريت:لقاء سري بين رئيس الاركان الاسرائيلي وقادة عسكريين خليجيين في مصر

  • 26-06-2022, 16:47
  • 146 مشاهدة

كشف تقرير لصحيفة وول ستريت جورنال الامريكية ، الاحد، ان رئيس هيئة الاركان الاسرائيلية الجنرال افيف كوخافي التقى بعدد من رؤساء هيئة الاركان في دول الخليج بما فيهم رئيس هيئة الاركان السعودية الفريق فياض بن حامد الرويلي في منطقة شرم الشيخ المصرية .

وذكر التقرير ان ” الاجتماع السري عقد برعاية الولايات المتحدة في آذار الماضي والتي مثلها قائد القيادة المركزية الامريكية في وقتها الجنرال فرانك ماكنزي وضم كبار القادة العسكريين من إسرائيل والسعودية وقطر ومصر والأردن”.

واضاف ان ” البحرين والامارات ارسلت ضباطا كبار الى الحدث فيما لم تشترك الكويت وعمان في الاجتماع الذي تم تحت عنوان مناقشة ما يسمى بالتهديدات الاقليمية لايران ”  بحسب الصحيفة .

واوضح انه ” ووفقا لمصادر مطلعة فان المسؤولين توصلوا إلى اتفاق من حيث المبدأ بشأن إجراءات الإخطارات السريعة عند اكتشاف تهديدات جوية خلال الاجتماع المشترك بين الاطراف “.

وبين التقرير ان ” الاجتماع جاء بعد نقل الكيان الاسرائيلي من مسؤولية القيادة الامريكية في اوروبا الى منطقة القيادة المركزية في الخليج حيث ان الغرض من هذه العملية يمكن في خلق إمكانية لتحالف إقليمي بين الدول العربية التي قامت بتطبيع العلاقات والكيان الاسرائيلي في المنطقة “.

و يأتي تقرير وول ستريت جورنال بعد أسبوع من تصريح وزير الدفاع الاسرائيلي بيني غانتس بأن إسرائيل تبني “تحالف الدفاع الجوي للشرق الأوسط” الذي ترعاه الولايات المتحدة وسيعزز التعاون بين إسرائيل ودول المنطقة”.

وكان الجنرال فرانك مكنزي قائد القيادة المركزية قد اعترف في وقت سابق خلال شهادة له امام الكونغرس الامريكي بتراجع التفوق الجوي للولايات المتحدة في منطقة الشرق الاوسط ولاول مرة منذ عقود