×

أخر الأخبار

انطلاق مباحثات أستانا في نور السلطان وسط تأكيد روسي على أهمية الملف السوري

  • 15-06-2022, 10:10
  • 143 مشاهدة

انطلقت في العاصمة الكازاخية نور سلطان أعمال المؤتمر الدولي الثامن عشر حول سوريا بموجب صيغة أستانا وسط تأكيد روسي على أهمية الملف السوري.

وذكر مصدر اليوم الاربعاء، ان "الوفد السوري عقد برئاسة أيمن سوسان معاون وزير الخارجية والمغتربين اجتماعاً مع وفد جمهورية روسيا الاتحادية.

 وأكد رئيس الوفد السوري إلى المؤتمر الدولي حول سوريا بصيغة أستانا أيمن سوسان  أن "سوريا ترفض ذرائع النظام التركي للعدوان على أراضيها".
وقال سوسان في مستهل المحادثات التي تجري في العاصمة الكازاخية نورسلطان إن "سوريا تؤكد أن التهديدات العدوانية للنظام التركي انتهاك سافر للقانون الدولي وتتناقض مع تفاهمات ومخرجات مسار أستانا".
من جانبه أوضح مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف  أن "التسوية السورية ستبقى أولوية لروسيا على الرغم من العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا".

واضاف: "المباحثات ستتطرق لمسألة القصف الإسرائيلي المتكرر على سوريا. ونرى أنه من الضروري أن يتم تركيز الاهتمام على هذا أيضا، فهذا الأمر غير جائز".

وذكر أن الضربات "الإسرائيلية" الأخيرة على مطار دمشق ألحقت أضرارا بممر إقلاع وهبوط الطائرات وهو ما لا يسمح باستقبال الطائرات القادمة من الخارج.
وكان الاجتماع الدولي السابع عشر حول سوريا بصيغة أستانا عقد يومي الـ 21 والـ 22 من كانون الأول الماضي في العاصمة الكازاخستانية نور سلطان