×

أخر الأخبار

الخزعلي يفضح كردستان في توصية للبرلمان.. تهريب على حساب النفط العراقي

  • 1-06-2022, 10:04
  • 183 مشاهدة

كشف النائب عن الإطار الشيعي فالح الخزعلي عن تمرد وعدم التزام يمارسه أقليم كردستان بشأن قرار المحكمة الاتحادية الخاص بتصدير النفط فيما أكد أن 16 % بالمئة من صادرات الإقليم النفطية تذهب للكيان الإسرائيلي

وبحسب وثائق حصل عليها وكالة تنوع نيوز اليوم الأربعاء فإن الخزعلي رفع توصية الى البرلمان تتضمن مخالفات الإقليم النفطية، بعد استضافة مدير شركة تسويق النفط العراقي (سومو) في لجنة النفط والطاقة النيابية.

وأدرج الخزعلي عدد من المخالفات التي يقوم بها إقليم كردستان بشأن الملف النفطي، مبينا أن "اقليم كردستان لا يلتزم بقرار المحكمة الاتحادية الخاص بالزام الاقليم لتسليم النفط للحكومة الاتحادية و ويعارض القضاء وقراراته ويتمرد على الاجراءات الوزارية لوزارة النفط رغم التسهيلات".

وأوضح أن "النفط المصدر يوميا من الاقليم يتراوح من ٤٥٠- الى ٤٨٠ الف برميل يوميا عدا النفط والغاز الذي يتم تصديره من خلال الصهاريج".

وأكد أن "الاقليم يبيع النفط من خلال المنافذ والموانئ النفطية البحرية في تركيا و ١٦ منها تتجه الى اسرائيل"، مشددا على أن "هذا يمثل شكلا من اشكال التطبيع مع الكيان الإسرائيلي".

وأشار الى أن "مبيعات النفط العراقي من خلال اقليم كردستان دون السوق والنشرة العالميه بواقع ١١ دولار للبرميل". موضحا أن "هذا يمثل هدرا بالمال العام ايضا".

وطالب باتخاذ اجراءات عادلة لتطبيق القانون وعدم إدخال الملف النفطي بالخلافات والاستحقاقات والمزيدات للمكاسب السياسية واعطاء الثقة لابناء الشعب العراقي والوسط والجنوب والمحافظات المنتجة للنفط