×

أخر الأخبار

النقل تعلن ايقاف الرحلات الجوية يوم غد في مطارات العراق لانعدام الرؤية

  • 22-05-2022, 19:37
  • 134 مشاهدة

أعلنت وزارة النقل، الاحد، ايقاف جميع الرحلات الجوية في مطارات العراق كافة ليوم غد الاثنين لانعدام مستوى الرؤية بسبب العواصف الترابية.

وقال الناطق باسم الوزارة، حسين جليل، في بيان تلقت وكالة "تنوع نيوز" نسخة منه، :”سوف تتاثر البلاد ابتداءً من مساء اليوم الاحد بمرتفع جوي من شرق البحر الابيض المتوسط ترافقه كتلة هوائية باردة ونقصد بالكتلة الباردة فيزيائياً حيث تكون درجة الحرارة لهذه الكتلة اقل من درجة الحرارة السائدة في الايام الماضية”.

واضاف، ان “هذه الكتلة عندما تتقدم سوف تسبب تصاعد الغبار من الاقسام الشمالية الغربية والاقسام الغربية باتجاه المنطقتين الوسطى والجنوبية، والحالة التي يجب ان نؤكد عليها خلال هذين اليومين ستشمل محافظات كردستان”.

وتابع جليل “هذا يعني ان كل العراق سيتعرض لهذه العاصفة الترابية ابتداءً من مساء اليوم وكل نهار الاثنين 23 أيار، وينتهي كل شيء بالنسبة للشمال والوسط يوم 24 أيار صباحاً عدا المنطقة الجنوبية سوف تكون تحت تاثير الغبار العالق فقط ليوم الثلاثاء 24 أيار صباحا”.

واشار الى انه “بعد ظهر الثلاثاء ينتهي كل شيء ويميل الطقس الى الاستقرار فيما تنخفض درجات الحرارة من 5-6 درجات مئوية”، موضحاً “هذه العاصفة الترابية اعتبرت عاصفة اقليمية كونها توثر على الاردن وسوريا والعراق والكويت والسعودية والامارات والبحرين وربما حتى سلطنة عمان”.

وبين جليل انه “بحسب توقعات المهتمين وذوي الاختصاص فان الضرر سيكون كبير على المملكة العربية السعودية كون الرياح سوف تكون نشطة قد تصل 70 -80 كيلو متر في الساعة في حين العراق سوف لن تتجاوز 40 – 50 كيلومتر في الساعة”.

واتم “اما في الهبات الشديدة تصل 50 كيلو متر في الساعة ، والحالة تنتهي بالنسبة للعراق بعد ظهر الثلاثاء 24 أيار”، محذراً المواطنين، من “الخروج خلال الـ48 ساعة القادمة تلافياً لضرر الاختناق وخاصة بالنسبة للاخوة المصابين بمرض( الربو) لصعوبة التنفس”.

كما اعلن جليل، انه “سيتم ايقاف حركة الرحلات الجوية فجر يوم غد في مطارات العراق كافة لانعدام مستوى الرؤية والذي قد يصل الى 100 متر او قد تنعدم الرؤية الافقية لذلك اؤكد سوف تتوقف رحلات الطيران لحين استقرار الاجواء بشكل عام”.