×

أخر الأخبار

القضاء العراقي يؤجل للمرة الثالثة محاكمة المتهم بقتل الباحث الهاشمي وجدل حول حقيقة تهريبه

  • 20-05-2022, 13:39
  • 107 مشاهدة

أرجأ القضاء العراقي، للمرة الثالثة على التوالي، جلسة محاكمة كانت مقررة مطلع الأسبوع الحالي لمحاكمة المتورط بقتل الباحث والأكاديمي العراقي هشام الهاشمي، الذي اغتيل قرب منزله شرقي بغداد مطلع تموز 2020، وسط جدل واسع بعد تسريبات أشارت إلى إمكانية تهريب المتهم من السجن إلى خارج البلاد.
وكان من المقرر أن تجرى، يوم الأحد الماضي، جلسة محاكمة المتهم أحمد عويد الكناني، الذي "اعترف" خلال التحقيق معه بقتل الهاشمي بمساعدة آخرين لم تقبض القوات الأمنية العراقية عليهم بعد، لكن المحكمة الجنائية قررت تأجيل الجلسة مرة أخرى إلى منتصف شهر  تموز المقبل، بعد عدم إحضار الشرطة المتهم إلى قاعة المحكمة.
وفي السادس من تموز 2020، أعلنت الشرطة العراقية مقتل الهاشمي بعد هجوم مسلح قرب منزله في حي زيونة شرقي بغداد، بعد انتهائه من مقابلة تلفزيونية انتقد فيها أنشطة الجماعات الطائفية المسلحة المسؤولة عن إطلاق الصواريخ ومهاجمة البعثات الدبلوماسية في المنطقة الخضراء ببغداد، واصفاً إياها بـ"قوى اللادولة".

ووفقا لمصادر قضائية عراقية، فإن "جلسة محاكمة المتورط الأول باغتيال الباحث هشام الهاشمي عقدت يوم الأحد الماضي، (الـ15 من الشهر الحالي)، لكن عدم حضور المتهم الى المحاكمة دفع القضاة الى تأجيل جلسة الحكم للمرة الثالثة على التوالي".

وقال مصدر قضائي طلب عدم ذكر اسمه، إن "أعضاء المحكمة لم يتوصلوا إلى أسباب عدم حضور المتهم بعملية الاغتيال، وطالبوا وزارة الداخلية العراقية بتوضيح أسباب عدم جلب المتهم إلى قاعة المحكمة، كما أن فريق المحاماة المكلف من عائلة الهاشمي يحاول معرفة سبب ذلك وحقيقة أن المتورط قد تم تهريبه من السجن".

وتحدث المصدر ذاته عن وجود "خشية حقيقية" من كون المتهم قد تم تهريبه من السجن الذي كان فيه شرقي العاصمة العراقية بغداد إلى خارج البلاد، بدعم من الفصيل المسلح الذي ينتمي إليه.

تعليقاً على ذلك، قال النائب المستقل في البرلمان العراقي باسم خشان، في اتصال هاتفي مع "العربي الجديد"، إن الحكومة مطالبة بـ"الكشف عن حقيقة وضع قاتل الهاشمي وأين هو الآن".

وأضاف خشان أن "هناك غموضاً في قضية محاكمة المتهم باغتيال الباحث هشام الهاشمي، خصوصاً بعد تأجيل جلسة المحاكمة أربع مرات، من دون حضور المتهم إلى جلسة محاكمته، وهذا ما يثير الشكوك والمخاوف، مع أنباء عن تهريب المتهم من المعتقل".