×

أخر الأخبار

صحيفة بريطانية: على العراق الاستفادة من سوق النفط الحالية لانقاذ اقتصاده

  • 9-05-2022, 22:32
  • 155 مشاهدة

أكد تقرير لصحيفة ذي ناشيونال البريطانية ، الاثنين، ان اسواق النفط الحالية تمنح الحكومة العراقية فرصة قصيرة لاجراء اصلاحات هيكلية ، فبالإضافة إلى تشكيل الحكومة ، سيكون من الضروري للقادة السياسيين في العراق الاتفاق أيضًا على الأهداف الاقتصادية التي يجب على الحكومة المقبلة أن تضعها لتحقيقها، حيث من المرجح أن تحدد هذه الأهداف المستقبل الاقتصادي للبلاد.
وذكر التقرير  أن ” أمراض الاقتصاد العراقي عديدة ومعروفة،  ففي كل عام يولد آلاف الأطفال العراقيين في ظروف اجتماعية واقتصادية صعبة بدون الحصول على مصدر موثوق للكهرباء ومياه الشرب والخدمات الأساسية لأخرى ، ولا يزال أكثر من خمس السكان يعيشون في فقر”.

واضاف أن ” هذه التحديات تعود الى سنوات طويلة من الصراع وانعدام الامن، لكن السياسات الاقتصادية لعبت أيضًا دورًا مهمًا، فقد أدى ضعف الحوكمة إلى تقويض كفاءة وفعالية استخدام الموارد العامة”، مبينا أنه ” يجب استخدام الجزء الأكبر من موارد النفط القيمة للحفاظ على عقد اجتماعي يقوم على خلق وظائف في القطاع العام وتقديم الإعانات بدلاً من بناء اقتصاد السوق المدعوم بنظام مالي قوي. في المقابل ، أعاقت البصمة المهيمنة للدولة تنمية القطاع الخاص”.

وبين التقرير ان ” مثل هذه السياسات الحالية غير مستدامة ولا تخلق فرصًا خصوصا وان العراق يشهد دخول 800 الف شاب سنويا الى سوق العمل ، كما ان فواتير الرواتب والأجور الحكومية تستهلك بالفعل جزءًا كبيرًا من عائدات النفط العراقي ، ولا تترك سوى القليل للأولويات الملحة الأخرى وتجعل المالية العامة معرضة بشدة لتقلب أسعار النفط”.

وتابع أن ” اعتماد العراق على الاقتصاد الريعي المتمثل باسعار النفط يضع البلاد في حالة متأرجحة وعلى حافة الانهيار الاقتصادي بعد كل انخفاض كبير في اسعار النفط العالمية “، منوها الى أنه ” كانت هناك مبادرات لاجراء اصلاحات اقتصادية في البلاد لكن في كل مرة يتم التخلي عنها بمجرد تحسن الاوضاع في سوق النفط “.

واوضح التقرير ان ” الزيادة الأخيرة في أسعار النفط الموارد والحيز السياسي لتسهيل التعافي السريع بعد الجائحة والبدء في تحويل هذه الرؤية طويلة المدى إلى حقيقة واقعة. هل سينتهز العراق هذه الفرصة أم تسود العادات القديمة؟ والجواب انه دون اتخاذ اجراءات سريعة وعاجلة سيواجه العراق قريباً ظروفاً اقتصادية أكثر صعوبة “.

واشار التقرير الى أنه ” في عالم يكافح تغير المناخ ، يمكن أن تكون كل فرصة من هذا القبيل هي الأخيرة أيضًا. يدخل العراق معركة وجودية من أجل مستقبله الاقتصادي ، حيث إن السباق العالمي المتصاعد لإنقاذ الكوكب يثير الشكوك حول طول عمر عائدات النفط. وفي الوقت نفسه ، يهدد ارتفاع درجات الحرارة ، وزيادة تواتر وشدة موجات الحر ، والجفاف والكوارث الطبيعية الأخرى ، والملوحة المستمرة والتصحر بتدمير سبل عيش الملايين وجعل أجزاء كبيرة من البلاد غير صالحة للسكن