×

أخر الأخبار

بعد فشل جلسة اليوم.. الفتح يكشف محتوى المبادرة الوطنية التي سيطلقها الإطار

  • 30-03-2022, 18:33
  • 189 مشاهدة

كشف النائب عن تحالف الفتح محمد البلداوي ، الأربعاء، عن فحوى المبادرة الوطنية التي ستقودها قيادات الإطار التنسيقي مع الكتل السياسية الأخرى بعد فشل تمرير منصب رئاسة الجمهورية للمرة الثالثة.
وقال البلداوي في حديث إن “الإطار التنسيقي لن يترك الأمور على حالها ولن يقف عند نقطة معينه، لذلك بدأ بالتحدث او طرح لتأسيس مبادرة وطنية شاملة يمكن من خلالها، أولا: إيجاد صيغة اتفاق على من يكون في الحكومة الجديدة ومن يكون في المعارضة التي لديها الحق في إبداء رائيها وليس الإقصاء والتهميش والمراقبة حكوميا وبرلمانيا وشعبيا”.
وأضاف، أن “الأمر الثاني الذي تبحث عنه قوى الإطار هو رسم الخطة والمواصفات وشكل إدارة الدولة وما هي المشتركات وما هو المنهاج الحكومي والوزاري، بالإضافة إلى كيفية وضع برنامج لتأسيس دولة بعيدة عن تناقض الحكومات”.
وأوضح النائب عن تحالف الفتح أن “اتجاه التنسيقي نحو الثلث الضامن هو لإجبار الكتل الأخرى على الاتفاق حول المبادئ والأسس السياسية والاشتراك في التخطيط إلى المرحلة القادمة”، مؤكدا أن” الإطار لديه جمهور يمثله ويمثل ثقله في العملية السياسية ، فلديه الحق في الكشف عن أرائه وأفكاره في الحكومة الجديدة من خلال ممثليه داخل قبة البرلمان”.
وكان زعيم ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي قد أعلن، في وقت سابق من اليوم، عن إعداد مبادرة لإنهاء حالة الانسداد السياسي.