×

أخر الأخبار

العراق يمنح تسهيلات للمنظمات الدولية الراغبة بإزالة الألغام

  • 16-03-2022, 10:56
  • 358 مشاهدة

أعلنت دائرة شؤون الألغام، الأربعاء، عن اتفاقها مع منظمة الأمم المتحدة على اعتماد حلول سريعة لمنح أوامر عمل للشركات والمنظمات الراغبة بإجراء أعمال التطهير والإزالة.
وقال مدير دائرة شؤون الألغام ظافر محمود خلف في بيان اطلعت عليه وكالة "تنوع نيوز" إنه “بحث مع مدير دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام UNMAS تذليل معوقات منح أوامر عمل المنظمات والشركات العاملة في هذا المجال”.
وأضاف خلف، أن “الاجتماع افضى إلى اعتماد حلول سريعة وعاجلة تخص آليات منح أوامر عمل المنظمات والشركات المفوضة في مجالات شؤون الألغام المختلفة، حيث تركز بالدرجة الأساس على اعتماد الجانب الإنساني كأولوية في وضع المساحات والمناطق الملوثة أمام المؤسسات الراغبة بإجراء أعمال التطهير والإزالة فيها”.
وأشار إلى “هناك مساحات واسعة تشهد تلوثا بالألغام، اكثرها في محافظة البصرة، إذ بلغت المساحات الملوثة فيها نحو ألف و250 كليومتراً مربعاً، والتي جاءت نتيجة الحروب التي وقعت في ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي، إذ ما زالت تشكل خطرا كبيرا على حياة المواطنين وأن الجهود الوطنية متواصلة لتطهيرها”.
وأوضح خلف، ان “المرحلة المقبلة من أعمال التطهير ستشمل محافظتي كربلاء والنجف كونهما أقل المحافظات تلوثا بالألغام وسيتم تطهيرهما بشكل كامل خلال العام الحالي”، لافتا إلى أن “العراق يجب أن يكون خاليا من الألغام بحلول العام 2028 وفق الاتفاقيات الدولية التي انضم إليها”.