×

أخر الأخبار

نساء وطني في يومهن العالمي

  • 9-03-2022, 09:52
  • 248 مشاهدة
  • سعاد حسن الجوهري

بقلم: سعاد حسن الجوهري

نهاية الثلث الاول من آذار يحمل لنصف المعمورة بشائر الاهتمام والتركيز وتصدر ترند مواقع التواصل الاجتماعي حيث تتوالى منشورات وتعليقات التبريك احتفاء بذكرى مهمة يعيشها العالم.
ومع احتفالات المرأة العراقية ومشاركتها باقي قريتاتها في العالم احياء ذكرى يوم المرأة العالمي سؤال يطرح نفسه بقوة : كيف يكون شكل امهات ونساء وبنات العراق في هكذا مناسبة مهمة؟
الجواب لا يمكن اختزال كل معاناة المراة العراقية فيه مهما فسح لنا المقال المجال.
نعم فرغم الفرص التي وفرتها الحقبة الديمقراطية في العراق منذ ٢٠٠٣ للمراة سياسيا ومنظماتيا واعلاميا الا انني لا زلت اصر على انها لم تحصل الا على جزء قليل من حقوقها و الذي اعتبره مجحفا بحقهن سيما وان ما اقول يتزامن مع عيد المراة العالمي والذي لا يتناسب مع حجم معاناتهن كونهن يعلن اسرا وصاحبات مسؤولية. فنصف المجتمع لا زال يعاني قسوة بعض التشريعات السائدة في العراق. ونصف المجنمع لا زال يقطع رحلة الاسترزاق الشاقة في المصانع والمعامل وبيوت الخدمة وارصفة الشوارع وزوايا الاسواق وغيرها. والمشكلة تكبر حينما عجزت كل اللجان البرلمانية المعنية بشان المراة والاسرة في جميع الدورات السابقة واللاحقة عن انصافهن واحقاق حقوقهن. والمشكلة ايضا تكمن في عدم تلبية عشرات منظمات المجتمع المدني عن اداء هذا الدور كون العديد من تلك المنظمات دخلن تحت عباءة الاحزاب السياسية وابتعدن عن اداء المهام المطلوبة. وفق ما طرحت اي رؤية وطنية علمية حريصة قادرة على انتشال المراة من العنف الاسري والمجتمعي وينقذها من شبح شظف الحياة باعتبار ان قضيتهن اصبحت قضية راي عام يحث اصحاب القرار على انصاف ابناء الوطن وتامين متطلبات عيشهم بكرامة.
لكن هناك ورغم كل التخندقات السياسية والحزبية وضبابية مشهد ما بعد الانتخابات النيابية الاخيرة تبقى بارقة امل فرضت نفسها بقوة تتمثل بقفزة نوعية في عدد النساء البرلمانيات اللاتي اقتحمن المجلس التشريعي بواقع ٩٧ برلمانية باستحقاق وجدارة بعيدا عن منة نظام "الكوتا" ما يدل على ان نساء العراق قررن تجاوز نفق العتمة والانطلاق صوب بصيص الامل في نهايته.
ختاما لا يسعني الا ان اقول للعراقية المثابرة المضحية والحريصة على بلدها ومجتمعها واسرتها:
كل عام والمرأة رمز الحياة فهي مثال للصبر والأم والأخت والزوجة والابنه المثالية، كل يوم وأنت القوة والطموح، كل يوم وانتِ الضوء والطريق، كل يوم وأنت الأمل والنجاح، كل يوم وانتِ المعلمة والرسولة، كل يوم وأنت الخير والحب، كل يوم وأنت الوطن والمجتمع، كل عام وأنت أجمل.