×

أخر الأخبار

زيلينسكي يهلل لقرار لم يتخذه أردوغان بعد بحق السفن الروسية

  • 26-02-2022, 18:01
  • 186 مشاهدة

نشر الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي بيانا حول موضوع حظر مرور السفن الروسية عبر مضائق تركيا، دون أن يشير إلى ما إذا كان هذا القرار اتخذه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أم لا.
وكتب على "تويتر": "أشكر صديقي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والشعب التركي على دعمهم القوي.. أن حظر مرور السفن الحربية الروسية إلى البحر الأسود والدعم العسكري والإنساني الكبير لأوكرانيا مهمان للغاية اليوم.. وشعب أوكرانيا لن ينسى لكم هذا الفعل".
من جهتها، أكدت وزارة الخارجية التركية توجه كييف بطلب رسمي إلى أنقرة لتقييد حركة السفن العسكرية الروسية عبر مضيقي البوسفور والدردنيل.
وقال وزير خارجية تركيا مولود تشاووش أوغلو، إن "بلاده يمكنها إغلاق مضيقي البوسفور والدردنيل أمام السفن الحربية، ولكن رغم ذلك، تملك روسيا الحق في استخدامها لعودة أسطولها إلى قواعده".
وأضاف: "أرسلت أوكرانيا لنا طلبا رسميا بخصوص إغلاق مضيقي البوسفور والدردنيل أمام عبور السفن الحربية الروسية، لكن أحكام اتفاقية (مونترو) شديدة الوضوح والدقة، وحتى اليوم، نفذت تركيا الاتفاقية دون تردد. في الحرب التي لا تشارك تركيا فيها، يمكن اتخاذ إجراءات ضد الدول المشاركة فيها. قد تقيد تركيا مرور السفن الحربية عبر المضيق، لكن اتفاقية مونترو تنص على أن سفن الدول المشاركة في الحرب يمكنها أن تعود إلى قواعدها، ويجب السماح بذلك لها".
بدورها، أعلنت البعثة الدبلوماسية الروسية لدى أنقرة، أن "السفارة لم تتلق أي إخطار رسمي من الجانب التركي بخصوص إغلاق المضايق التركية أمام حركة السفن الحربية الروسية".
وتسمح معاهدة "مونترو" للمضائق البحرية الموقعة عام 1936 بمرور السفن الحربية التابعة للدول غير المشاطئة للبحر الأسود، من مضيقي الدردنيل والبوسفور، بشرط إشعار تركيا بالمرور قبل 15 يوما، والبقاء في البحر الأسود لمدة لا تتجاوز 21 يوما