×

أخر الأخبار

ضبط ​اختلاس بقيمة ​11 مليار دينار في مخصصات نازحي نينوى

  • 30-07-2019, 14:23
  • 626 مشاهدة

أعلنت هيئة النزاهة، الثلاثاء، عن تمكنها من ضبط اختلاس بقيمة مايزيد عن 11 مليار دينار في ديوان محافظة نينوى، مبينة أن تلك المبالغ مخصصة من وزارة الهجرة والمهجرين لإغاثة وإيواء نازحي المحافظة.


واشارت دائرة التحقيقات التابع للهيئة في بيان لها اليوم، (30 تموز 2019)، إلى أن فريق عمل مديرية تحقيق نينوى قام بضبط الأوليات الخاصة بصرف مبلغ (11,312,258,000) مليار دينار في قسمي  الحسابات والموازنة وهندسة الإدارة المحلية، التابع لديوان محافظة نينوى، مبينة إن تلك المبالغ مخصصة من قبل وزارة الهجرة والمهجرين كسلفة للمحافظة، لإغاثة وإيواء النازحين، من خلال تجهيز المواد وتنفيذ الأعمال لدائرة الصحة ومدير التربية في نينوى.


واضاف أنه تم ضبط سند قيد اليومية المتضمن إيداع المبلغ المذكور وفيشة إيداع الصكوك الصادرة عن مصرف الرافدين - فرع بغداد، إضافة إلى صور طبق الأصل عن كل من الحساب الجاري بموجب الصك الصادر عن وزارة الهجرة والمهجرين، وسندي صرف بقيمة المبلغ، ونسخ مصورة من أوليات الصرف الخاصة بالمبلغ المذكور لتأهيل مستشفيي السلام التعليمي والحروق في الموصل.


وتابع ان التحقيقات التي قام بها الفريق أدت إلى الكشف عن أن المبلغ تم سحبه كاملا، ولم يتم إيداعه في حساب مصرفي خاص بالمحافظة ولا في "قاصات" المحافظة، وإنما أودع في إقليم كردستان، حيث تم اختيار المقاولين المنفذين لتأهيل المستشفيين من قبل محافظ نينوى السابق، نوفل العاكوب، وجرى تسلم المبالغ الخاصة بها عن طريقه، وتأييد ذلك بنسخة من وصل قبض يؤيد تسلم المبالغ في أربيل، فضلا عن ضبط (23) وصلا صادرا عن المقاولين المنفذين للمشاريع تشير لتسلمهم مبالغ من المحافظة دون وجود وصولات قبض تؤيـد ذلك.


وبين إنه تم تنظيم محضر ضبط أصولي بالمضبوطات، وعرضه على الهيأة التحقيقية المختصة بقضايا النزاهة في نينوى التي قررت إجراء التحقيق استنادا لأحكام المادة (315) من قانون العقوبات.


يذكر أن هيئة النزاهة كشفت في شهر حزيران الماضي عن اختلاس بقيمة ستة مليارات دينار من أموال إعادة تأهيل أبنية محافظة نينوى.