×

أخر الأخبار

الإعلان عن انطلاق إعمار متحف الموصل الحضاري

  • 13-01-2022, 12:31
  • 255 مشاهدة

شهدتْ العاصمة الايطالية روما، الإعلان عن انطلاق إعمار وتأهيل متحف الموصل الحضاري بتمويل من التحالف الدولي لصيانة التراث في مناطق النزاع.
وقال مدير المتحف زيد غازي في بيان اطلعت عليه /المعلومة/، إن “إعلان انطلاق إعمار المتحف كان في العاصمة الايطالية روما، كونها تشهد سلسلة اجتماعات تشاورية تعد الأولى من نوعها لإعادة تأهيله بتمويل من منظمة الف (التحالف الدولي لصيانة التراث في مناطق النزاع)”.
وأضاف غازي، أن “الاجتماعات تخللتها نقاشات مستفيضة بشأن تفاصيل إعادة تأهيل المتحف وتوفير مستلزماته الضرورية ومتطلباته العصرية ليحاكي التصميم الأول الذي وضعه المهندس محمد مكية، مع إضافات حديثة فيما يخص الإضاءة والحدائق المحيطة وأساليب عرض متحفية بمواصفات عالمية”.
وأوضح أن “الاجتماعات شارك فيها رئيس الهيئة العامة للآثار والتراث الدكتور ليث مجيد ومدير عام دائرة الصيانة الخاصة بمتحف الموصل إياد حسن، بينما حضرها عن الجانب الايطالي مهندسو المشروع وخبراء صندوق النصب العالمي ومتحف اللوفر ومؤسسة سميثسونيان”.
ويدأب خبراء عراقيون بمساعدة مرممين فرنسيين على تجميع المئات من القطع الحجرية الصغيرة، في متحف الموصل، وهي أجزاء من آثار يفوق عمرها 2500 عام، حطّمت على يد “داعش” الإرهابي، وتضم القطع أسداً مجنّحاً وزنه عدّة أطنان، وثورين مجنحين آشوريين وقاعدة عرش من عهد الملك آشور ناصر بال الثاني، تعود إلى الألف الأوّل قبل الميلاد، وهي قيد الترميم بفضل تمويلات دولية وخبرات من متحف اللوفر في باريس.