×

أخر الأخبار

باستخدام البكتيريا… علماء صينيون يطورون نسيجاً له القدرة على الالتئام الذاتي

  • 23-12-2021, 22:24
  • 438 مشاهدة

طور علماء صينيون مادة مرنة وسريعة الالتئام الذاتي مدعومة بالبكتيريا والتي يمكن تحويلها إلى أجهزة يمكن ارتداؤها تساعد في التحكم في الأطراف الاصطناعية أو الهياكل الخارجية.
وذكرت وكالة شينخوا الصينية أن الدراسة التي نشرت في مجلة (نيتشر كيميكال بيولوجي) العلمية أشارت الى قيام الباحثين بالجمع بين نوعين من البكتيريا الهندسية بنسب محددة لصنع نسيج يشبه الهيدروجيل وذلك من خلال تثبيت جزء من مستضد في غشاء إحدى البكتيريا وجزء من الجسم المضاد في الآخر حيث يمكن أن تلتصق شظايا المستضد والأجسام المضادة ببعضها البعض ما يسمح للنسيج بالالتئام الذاتي بسرعة عند تمزقه.
كما أظهرت الدراسة أنه ومن خلال استغلال قدرة الالتئام السريع للمادة الجديد ابتكر فريق البحث أجهزة استشعار قابلة للارتداء ويمكنها اكتشاف الإشارات الكهربائية الحيوية أو الميكانيكية الحيوية الصادرة من جسم الإنسان لافتة إلى أن التوصيل الكهربائي للنسيج يظل ثابتا من خلال حركات التمدد أو الانحناء المتكررة بحيث يمكنه التقاط الإشارات الكهربائية من العضلات بدقة وتقييم نوايا حركة مرتديها على الفور.
وبينت الدراسة أنه يمكن للأجهزة القابلة للارتداء القائمة على المادة أن تتحكم في الأطراف الاصطناعية أو الهياكل الخارجية بشكل أكثر فاعلية من أجهزة الاستشعار التقليدية.