×

أخر الأخبار

إيران: نفكر بمفاوضات تفضي الى نتيجة

  • 29-11-2021, 14:32
  • 314 مشاهدة

اكد المتحدث باسم الخارجية الايرانية سعيد خطيب زادة، الاثنين، أن الوفد الايراني وصل الى فيينا بعزم وارادة جادة للتوصل الى اتفاق ويفكر بمفاوضات تفضي الى نتيجة.
وقال خطيب زادة في مؤتمره الصحفي الاسبوعي: ان الوفد الايراني وصل الى فيينا بعزم وارادة جادة ويفكر بمفاوضات تفضي الى نتيجة، ولو جاء الطرف الاخر بذات العزم والارادة فبامكاننا القول باننا نتحرك في المسار الصحيح لرفع الحظر الاميركي.
واضاف: لو جاءت اميركا الى فيينا بنية حل الامور التي ادت للوصول الى طريق مغلق وحالت دون الوصول الى اتفاق فان المفاوضات ستمضي في مسار اسهل ولو واصلت اميركا مسارها السابق فان لايران العديد من الخيارات.
وتابع المتحدث: ان اميركا هي المسؤولة عن الوضع الراهن سواء من حيث خروجها من الاتفاق النووي او الطريق المغلق الذي وصلت اليه المفاوضات في الجولات السابقة.
وحول تصريحات روبرت مالي بشان المفاوضات المباشرة بين ايران واميركا في فيينا قال: لو جاءت اميركا الى فيينا من اجل رفع الحظر بصورة حقيقية فبامكانها الحصول على تذكرة العودة لغرفة الاتفاق النووي ودون ذلك ستبقى خارج طاولة الاتفاق.
وقال خطيب زادة: ان الاميركيين ضيعوا وقتنا خلال الجولات الست السابقة للحفاظ على تراث ترامب الفاشل والان حيث دخلنا بعزم وارادة جادة للوصول الى نتيجة من المفاوضات فان توصيتنا للاطراف الاخرى هي اغتنام نافذة الفرصة هذه لانها سوف لن تبقى مفتوحة الى الابد.
واضاف: اننا مثلما نعمل لحفظ وصون الصناعة النووية فاننا بذات القدر نعمل في مسار رفع الحظر الظالم واحباط اداة الضغط ولم نعمل اطلاقا لاحلال استراتيجية بدل استراتيجية اخرى.
وفي الرد على سؤال ان كانت ستجري مفاوضات مباشرة بين ايران واميركا في فيينا قال: كلا. لن تكون هنالك اي مفاوضات ثنائية مع الوفد الاميركي.