×

أخر الأخبار

دور الشباب في رؤية المؤتمر الوطني للفيليين

  • 28-11-2021, 19:36
  • 334 مشاهدة
  • سعاد حسن الجوهري

لايمكن ان يختلف اثنان على ضرورة إعداد الشباب ثقافيا وقيميا واجتماعيا ونفسيا من خلال البرامج والأنشطة واحتضان المبادرات الشبابية وتطويرها والتجديد والتنويع في البرامج الشبابية.
من هذا المنطلق يواصل المؤتمر الوطني للكرد الفيليين مشواره الاجتماعي من خلال انشاء وتفعيل دور المراكز الشبابية  بالإضافة إلى خلق روح التنافس بين الشباب وتعليم القيم والعادات والتقاليد العراقية الاصيلة.
قيادة المؤتمر تؤمن بمبدأ تفعيل دور شريحة الشباب في المجتمع كونها من الأمور المهمة للغاية ورفدها بآليات تعلم القيم والتراث الى جانب التركيز على ضرورة أن تعمل هذه المراكز على استقطاب المختصين والخبراء الذين يستطيعون توصيل الرسالة إلى المنتسبين للمراكز الشبابية. فضلا عن انه من الأفضل أن يكون هؤلاء الخبراء والمختصون من أبناء المكون الفيلي ليكون لديهم القدرة على معرفة اهتمامات الشباب وميولهم وبالتالي العمل على تحقيق ذلك.
كما تشدد قيادة المؤتمر على ضرورة ان يستمع المسؤولون إلى رؤية الشباب الفيلي بشكل مستمر من خلال جلسات متتالية يستعرضون خلالها أهم مقترحاتهم وأفكارهم في تطوير المراكز الشبابية المختلفة لأنهم هم الفئة المستهدفة ولا بد من الاستماع إليهم للتعرف على ميولهم وأخذ أفكارهم ومقترحاتهم على محمل الجد.
كما انه لايمكن ان يختلف اثنان على ان المراكز الشبابية تقضي على أوقات الفراغ وتعمل على تنمية المهارات لدى الشباب شريطة ضمان التجديد والتنويع في جميع البرامج التي تقدمها المراكز الشبابية من خلال تجديد الفعاليات بما يتناسب مع الشرائح الموجودة في المجتمع. ومما لا شك فيه أن وجود الفعاليات والبرامج الترفيهية المتجددة والمتنوعة وغير التقليدية سوف تجذب الكثير من الشباب الفيلي.
علما ان هذه المراكز تضطلع بعدة نشاطات ابرزها تعليم اللغة الكردية وهناك برامج اخرى تم تفعيلها مؤخرا من خلال إقامة دورات في الحاسبة وكذلك دورات تعليم اللغة الفارسية و الانكليزية اضافة الى دورات تعليم الخياطة والتصاميم  ودورات  في الثقافة العامة منها تعليم فن الرسم   والخط وكذلك هناك دورات تخصصية في القيادة وريادة المرأة وبرامج متعددة يتضمن السفرات وتشجيع المبدعين وتكريمهم .. وستكون هناك دورات سوف يقوم بإعداده كادر متخصص  من المؤتمر الوطني العام للكورد الفيليين يخص تشجيع الجانب الرياضي والجانب الادبي وتشجيع المبدعين منهم وصرف لهم مكافآت مالية تشجيعية

اخيرا وليس آخرا تتماشى الانشطة التي طرحها المؤتمر الوطني للكرد الفيليين في عمل واداء هذه المراكز التي تهدف إلى وضع أنشطة تفجر طاقات الشباب وتبتعد عن الروتين والنمطية في الأنشطة وهذا ما يميزها ويجعلها محط انظار شريحة واعدة من المقرر ان تاخذ على عاتقها بناء الوطن حاضرا ومستقبلا.