×

أخر الأخبار

الثقافة ترشح الفلم الروائي "أوروبا" لجائزة الأوسكار لعام 2022

  • 1-11-2021, 19:27
  • 318 مشاهدة

أعلنت وزارة الثقافة والسياحة والآثار، اليوم الاثنين، اختيار الشريط الروائي الطويل "أوروبا" للمخرج العراقي حيدر رشيد لتمثيل العراق في التسابق على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم عالمي لعام 2022.
وذكرت الوزارة في بيان  أن "اللجنة المستقلة المختصة صوتت بالإجماع لصالح ترشيح فيلم أوروبا للمخرج العراقي حيدر رشيد، وهو أحد الأفلام الروائية الطويلة الخمسة المدعومة من قبل "منحة بغداد لدعم السينما العراقية، لعام 2021 المقدمة من وزارة الثقافة والسياحة والآثار".
وبينت أنه "ترأس اللجنة الأكاديمي والمنتج السينمائي رئيس قسم السينما في كليّة الفنون الجميلة بجامعة بغداد حكمت البيضاني، وضمّت في صفوفها نخبةً من المختصين السينمائيين وهم محمود أبو العباس وعلاء المفرجي، وأحمد ثامر جهاد، وآلاء نجم، وعائشة الدوري، وسهيم عمر خليفة".
وأضافت الوزارة، أنه "جاء اختيار فيلم أوروبا تتويجاً للمسار المتميّز والإيجابي الذي مرّ به هذا الفيلم منذ اختياره ضمن برنامج "نصف شهر المخرجين" في الدورة السابقة لمهرجان كان السينمائي الدولي، والذي حاز خلاله على جائزة الدورة التاسعة لجائزة بياترتيشي سارتوري الممنوحة من قبل جمعية النقد المستقل في مهرجان كان، كما حاز على العديد من الجوائز  من بينها جائزة الشريط الفضي الممنوحة من قبل جمعية نقّاد وصحفيي السينما الإيطاليين، واختارته "جميعة نقاد السينما الايطاليين كفيلم النقد للعام 2021".
وأشارت إلى أن "فيلم أوروبا هو الفيلم الطويل الخامس للمخرج العراقي حيدر رشيد، الفائز بالعديد من الجوائز في مهرجانات عربية وأوروبية عديدة من بينها مهرجان دبي السينمائي الدولي ومهرجان الخليج السينمائي ومهرجان ميلانو الذي ترأسه النجم العالمي الراحل روتغير هاوار".
وبينت الوزارة أن "الفيلم قد فاز بالجائزة الكبرى في "ملتقى القاهرة السينمائي 2019"، وفاز في العام ذاته بجائزة Milano Film Network.
وأوروبا إنتاج عراقي إيطالي كويتي مشترك وحظي بدعم من وزارة الثقافة العراقية ووزارة الثقافة الايطالية ومؤسسة الفيلم في مقاطعة توسكاني الايطالية ومؤسسة دعم الثقافة والفنون "آفاق"، ومؤسسات سينمائية وثقافية أخرى".
وذكرت أن "فيلم أوروبا يروي ثلاثة أيام مأساوية من حياة الشاب العراقي كمال الذي يحاول الوصول الى أوروبا سيراً على الاقدام عبر الحدود التركية البلغارية ويقع فريسة لشرطة الحدود البلغارية والعصابات الفاشية المُطاردة للمهاجرين ويجد نفسه وحيداً في غابة شاسعة لا نهاية لها، وسبق أن عرض الفلم في مهرجان كان ومهرجانات ادنبرة في المملكة المتحدة وهامبورغ  في ألمانيا واشبيلية في اسبانيا"