×

أخر الأخبار

الذهب يرتفع و يستعيد جزءاً من قيمته في الأسواق السورية

  • 21-04-2021, 19:23
  • 325 مشاهدة

استعاد الذهب في الأسواق السورية جزءاً من مكاسبه مجدداً، حيث ارتفع سعر الغرام عيار 21 إلى 142 ألف ليرة، بعد أن سجل أمس 141 ألف.


ونشرت الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات في دمشق عبر صفحتها على فيسبوك، نشرة بأسعار الذهب في سوريا لليوم 21 نيسان، حيث سجل سعر غرام الذهب عيار 21 قيراط صباح اليوم 142 ألف ليرة، بينما بلغ سعر الغرام عيار 18 قيراط الـ 121 ألف و714 ليرة سورية.

وتصدر جمعية الصياغة بشكل يومي نشرة بأسعار الذهب في الأسواق السورية، مشددةً على ضرورة الالتزام بالتسعيرة الرسمية الصادرة عنها وعدم البيع بأي سعر مغاير.

إلا أن الخبير الاقتصادي ومستشار سوق الأوراق المالية الدكتور عابد فضلية، أكد قبل أيام أن السعر الرسمي للذهب ليس حقيقياً، لأنه محسوب على سعر صرف أقل من السعر في السوق السوداء.

وأوضح د.فضلية حينها أن الفرق بين السعر الرسمي (المنخفض) للذهب وبين السعر الحقيقي له (الذي يحسب ويجب أن يحسب على السعر الحقيقي للصرف في السوق السوداء) يبلغ حوالي 20 ألفاً للغرام، وأنه إذا لم يحصل الصياغ على السعر الحقيقي سيتبعون شتى الطرق لتحصيله من الزبون، وغالباً عن طريق زيادة أجرة الصياغة للغرام المباع.

وسبق أن حذرت جمعية الصياغة من بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي التي تقوم بنشر إعلانات لبيع وشراء الذهب المستعمل، إضافةً إلى العروض التي يقدمها بعض الصاغة لبيع الذهب المستعمل بسعر أقل من التسعيرة النظامية، لكون هذا الذهب غير معروف المصدر وغير مراقب وممنوع بيعه.

وتنشر الجمعية بين الحين والآخر تعميمات تشدد فيهم على جميع المحال وصاغة الذهب للالتزام بالتسعيرة الرسمية الصادرة عن الجمعية وعدم البيع بأي سعر مغاير مع تحمل كامل المسؤولية القانونية حيث سيتخذ بحق المخالف أشد العقوبات القانونية مع إغلاق المحل، ومكالبة