أكد وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، اليوم الاحد حرص بلاده على مواصلة التعاون مع العراق في مختلف المجالات، مشيراً إلى أن زيارته إلى بغداد تأتي في ظل ظروف إقليمية خاصة، فيما شدد على ضرورة وقف الحرب في جميع الجبهات، وعلى رأسها لبنان.
وقال عراقجي، في مؤتمر صحفي خلال زيارته للعاصمة بغداد وتابعته "تنوع نيور"، إن "زيارتي إلى بغداد تأتي في ظروف خاصة، والحكومة العراقية اتخذت مواقف مهمة في إدانة الاعتداء علينا"، مبيناً أنه "سيبحث مع المسؤولين العراقيين ملفات التعاون الاقتصادي والأمني بين البلدين".
وأضاف أن "إيران مصرة على مواصلة التعاون مع الحكومة العراقية في المجالات الاستراتيجية كافة"، مؤكداً أن "العلاقات الثنائية ستستمر بما يخدم مصالح البلدين".
وفي الشأن الإقليمي، أوضح عراقجي أن "مضيق هرمز تحت إدارة إيران، وبعد إزالة العوائق ستعود الأمور إلى سابق عهدها"، في إشارة إلى استئناف الحركة الطبيعية للملاحة في المضيق.
وشدد وزير الخارجية الإيراني على أن "مذكرة التفاهم يجب ألا تخرج عن مسارها، وأن أول بنودها هو وقف الحرب في جميع الجبهات، ومنها لبنان"، مطالباً بـ"انسحاب إسرائيل من المناطق التي تحتلها في لبنان"، ومعتبراً أن "ذلك يقع ضمن مسؤولية الحكومة الأمريكية".
وأكد أيضاً أن "الهجمات الإسرائيلية في لبنان يجب أن تتوقف"، داعياً إلى "الالتزام بمسار التهدئة ومعالجة الأوضاع الأمنية في المنطقة".
وتأتي زيارة عباس عراقجي إلى بغداد في ظل تصاعد التوترات الإقليمية عقب المواجهة العسكرية الأخيرة بين إيران والولايات المتحدة، وتزامناً مع إعلان إطار تفاهم جديد بين لبنان وإسرائيل برعاية أمريكية، وسط تحركات دبلوماسية مكثفة تهدف إلى احتواء التصعيد وإعادة الاستقرار إلى المنطقة.