مقالات - وكالة تنوع نيوز https://tanawue.com/ ar مقالات - وكالة تنوع نيوز مَنْ يغلقُ الدائرة ؟ ملائكة أصفهان أم صحارى النقب https://tanawue.com/62639--.html https://tanawue.com/62639--.html ا-في المدونات الشيعية (ليلة الجمعة) ليلة (دعاء ومغفرة) على مر العصور وقد أضاف لها الوجدان الايراني (فقرة الدموع) التي تجري بغزارة من عيونهم (شوقاً وخشية)لتصبح ثلاثية تستغرق ليالي الجمعات في مساجدهم وبيوتهم وعلى الطرق الخارجية عبر الاجهزة الذكية للصوت والصورة 

٢-أصفهان أو  ( نصف جهان )وتعني نصف الدنيا كما يحرص على ترديدها الايرانيون لجمال عماراتها الدينية والدنيوية وزخارفها الموغلة في الابداع والغارقة في البعد والزمن وهي تتكأ على منائرها وقبابها العتيدة والعنيدة لمدينة تتوزع بين الصناعة والصحراء والنسيج والجمال 

٣-المسجد الجامع في اصفهان الذي يحتضن أبناء المدينة العائدين من نهار العمل والتعب والسوق في طقوس ليلة الجمعة  كانوا يستمعون  بشغف شديد الى (سمفونية الروح) من (دعاء كميل) من صوت يتلوى من الحزن والاشتياق في سفرة الدموع والتأوه لقارئٍ يحاول استدعاء مسجد الكوفة أيام الامام علي ع وهو يعزف سمفونية (كميل)من أوتار الخليفة العاشق للتراب ورائحته المفعمة بالارواح والمحاجر والذكريات 

٤-في مقطع تصاعدي ونشيج روحي كان الجميع يترنح بين الامل والرجاء والحب والتجافي وهم يستمعون الى قارئ الدعاء وهو يردد (يا نور المستوحشين في الظلم)
وهنا توغلت أصوات انفجار بعيد الى رحاب المسجد فارتفعت الاصوات بكلام واحد ولحن واحد يشبه النحيب (ياربِ ياربِ ياربْ) الى ان انتهى الدعاء فيعيد القارئ ترجمة المقطع باللغة المحلية وهو يضيف له من ثقافته وخياله وروحه مزيجاً من السرد اللاهوتي تحت القصف في معزوفة (الذات الهاربة الى الله)

٥-شوارع اصفهان المملؤة بالناس والمصابيح والتي تبادلت الاشارات والتساؤلات بألسنتها وعيونها عما جرى وعن صدى الانفجار البعيد  لم تجد من يجيب عنها  لان (الجميع كان يرى الجميع ) فلم تفرقهم الظلمات ولا سيارات الاسعاف التي غابت وأفلت من طرقات المدينة 
ثم اختفى الناس في بيوتهم على أملٍ تأتي لهم اشراقة الصباح بتفسير او تأويل أو صورة من هناك 

٦-في الصباح اعتذرت هضاب اصفهان عن قراءة نشرة أخبار المدينة وتركت المهمة الى الصحراء لتروي لنا ما رأت ليلة الجمعة من (الاشباح) التي تسللت اليها (فأوجست منهم خيفة) ومن قال لها(لاتخافي قد جعل ربكِ تحتكِ سريا) فكتبت بمانشيت عريض (ومن يعمل مثقال ذرةٍ شراً يره)

٧- في دير العزيزية المسترخية على ذراعي دجلة الخير     واستفاق الناس على منظر صاروخ (عريان) يتمدد على جرف النهر بدخان كريه وصوت صاخب (فزز) ضفادع الجواهري وهي تغني (على الشاطئين بريد الهوى) 
كان بقايا الصاروخ العريان والغريب بلا عنوان سوى (أرقام) زادت من أرقام الاحتمالات عن (أبوة )هذا الصاروخ الذي سجل لجهة مجهولة ربما (تستحي) من حملها المشبوه 


٨- بن غفير الوزير العنصري الحاد  وصف (زفة)ليلة الجمعة ب(المسخرة) لجهة التستر ليلاً بالظلماء وغياب المشاهدين اللذين ناموا ولم (تفززهم) صافرات الانذار   وضياع دفتر النفوس في زحمة الاوراق للدائنين 
المنتظرين بورصة السبت الضائعة من الخوف من زئبق الايام 


٩- هل كانت الايادي قصيرة (لاتصل اليهم) أم ان الاكتاف كانت هزيلة وترتجف من (الجبن) القابع من (باب خيبر) أو ان الليل دبر امر الرشوة المسروقة من (بنك النمل) ووضعها بيد تاجر (العقارب )اليهودي الذي شمّها ونام ولم يفيق من (البنج) الا بعد صلاة جمعة طهران 


١٠-صورة عقرب بأربعة أرجل عرض الجندي الايراني ما وجده في صحراء اصفهان  ولم يعلق على ذلك بكلمة مما زاد الامر غموضاً وفتح نهايات سائبة للموضوع لتفكر فيه الدوائر المفتوحة والتي لم يغلقها الا صوت القرآن من منارة المسجد الكبير وهو يتلو (قل اعوذ برب الناس ) بسرعة مقصودة الى (من الجِنةِ والناس) فرددها مرات وبأطوار  مصرية وعراقية وحجازية وغيرهن

النائب عباس الجبوري 
عضو لجنة العلاقات الخارجية
]]>
n Fri, 26 Apr 2024 19:34:29 +0300
زيارة السوداني لواشنطن ونعكاساتها على زيارة اردوغان لبغداد .. https://tanawue.com/62630--.html https://tanawue.com/62630--.html عدة زيارة رئيس الوزراء العراقي السيد السوداني زيارة موفقة وناجحة للمخرجات التي خرج بها السوداني من هذه الزيارة بعد توقيع مذكرات تفاهم مع واشنطن تركزت في مجال الطاقة والاقتصاد كون العراق اليوم بحاجة لتنمية وتطوير هذان الجانبان لما لهما من تاثير ايجابي مباشر في حياة المواطن العراقي وتطوير البنه التحتية للبلد وخصوصا بعد ان نجح العراق في توفير الامن والاستقرار السياسي في الداخل العراقي وكذلك نجاحه في تعزيز الاستفرار في محيطه من دول الجوار ..فسلسلة هذه التحركات هي لتغير او إصلاح ما تعثر من مسارات للعلاقات الدولية...
واليوم نجد هناك تغير كبير بنظرة الدول الجاره للعراق وحتى العالم ..
 وبالخصوص الجاره تركيا لما تملكه من عوامل مشتركة مع العراق في جوانب عدة اهمها موضوع المياه والتبادل التجاري الضخم بين البلدين ناهيك عن مشروع طريق التنمية وموقع العراق في هذا الطريق الذي جعل الجاره تركيا تعمل بجدية ان يكون هناك تفاهمات وتفاقيات تخدم البلدين ..
حقيقة كل هذا التقدم في العلاقات الخارجية يحسب للحكومة العراقية الحالية كونها بعثت برسائل عدة للمجتمع الدولي من خلال تعاملها مع القضايا الحساسة لدول الجوار ..
لذا نجد اليوم زيارة السيد اردوغان التي تعد ايضا زيارة ناجحة لحد كبير على مستوى اللاتفاقيات المتفاهم عليها هي نعكاس لما قامت به الحكومة العراقية من تحركات في العلاقات الخارجية وآخرها زيارة السيد السوداني لواشنطن..
بالنتيجة بدأ العراق ياخذ دوره الطبيعي ان يكون هو حلقة الوصل لكثير من القضايا التي تخص المنطقة وبالتحديد دول الجوار..لما يمتلكه من مقومات جغرافية واقتصادية ومواقف ايجابية لما تتعرض له دول الجوار من احداث داخلية تتعلق بمعارضين تلك الدول. 
هذا يعني ان العراق اصبح هو الحل للمشاكل الدائرة في المنطقة وهذا يعطي زخم كبير لعلاقاته الخارجية بعد ان صار يمتلك قراره السياسي الوطني بعيدا عن التأثيرات وتفاعلات المنطقة..
وبالاخير كل هذا سينعكس على الشارع العراقي 
في كل المجالات واهمها الأمني والاقتصادي..

عباس جواري الفيلي
]]>
n Fri, 26 Apr 2024 10:29:19 +0300
الشهيد القائد ابوزينب الخالصي ره أمة في رجل https://tanawue.com/62621--.html https://tanawue.com/62621--.html الحاج مهدي عبد مهدي المعروف بـ"أبو زينب الخالصي" ولد 1945م في محافظة ديالى العراقية، وهو عضو المجمع العالمي لأهل البيت (ع)، ومن أبرز قادة الحركة الجهادية الاسلامية في العراق وفي لبنان، حيث كان يلقبه مجاهدو البلدين بـ"الأستاذ" و"شيخ المجاهدين"، لما ساهم فيه بشكل كبير، ببناء الجسم الأمني لحركات المقاومة، كما كان مؤسس الحركة الإسلامية (حركة مجاهدي الثورة الإسلامية في العراق) ..!
كان منطلق الشهيد القائد الخالصي ره هو مدرسة الأمام الحسين ع و مدرسة أهل البيت عليهم السلام و
لا خلاف بين علماء الإسلام قديما وحديثا في مشروعية الجهاد في سبيل الله من حيث الأصل، عندما تتوافر المبررات والدواعي إليه، والنصوص المؤصلة لمشروعيته كثيرة ومتنوعة لكل جوانب هذا الجهاد، وكان الشهيد القائد ره يعتبر مهندسا للجهاد وباني مبانيه المعاصرة . ويقول سبحانه: ﴿وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم وآخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم وما تنفقوا من شيء في سبيل الله يوف إليكم وأنتم لا تظلمون﴾ (الأنفال 60).
أن فكر و جهاد الشهيد الخالصي كان يرتكز على حشد ارادة الشعب العراقي .. لتحريره من السلطة البعثية الغاشمة آنذاك . وقد دفع ثمنا باهضا في طريق مقارعة الظلم والأستبداد البعثي الحاقد . وكان يسعى بعد الأحتلال على مواصلة جهاده و تحرير الشعب العراقي من براثن الهيمنة  الاقتصادية والسياسية الأمريكية و مكافحة التخلف ومواجهة العولمة والاستغلال وصولا الى نهضة وتنمية تحفظ للشعب العراقي  كرامته.
وكانت حركة الشهيد الخالصي ره دافعا لصمود الجماهير والنخب من المجاهدين في الحركة الأسلامية وتخرج الكثيرين من مدرسته الكربلائية ،  واصبحوا رموز و قادة للتحرر في مواجهة الظلم والأستبداد العفلقي وبعده مواجهة الأحتلال الأمريكي وادواته . وكان ابرز مريديه هو الشهيد المهندس ره والشهيد القائد عماد مغنية ره . في بداية عام ٢٠٠٣ م .
لم يكن أسم المقاومة العراقية الشيعية يخترع بعد . لكن الأحتلال الأمريكي كان يؤشر على مصادر القوى الأمنية والعسكرية والعملياتية عند الشيعة .
وكان الشهيد القائد ابوزينب الخالصي ره على رأس القائمة في  سلم الأولويات الأمنية للأحتلال .
وان اعتقاله من قبل القوات  الأمريكية القت لنا ضوءا كثيفا على ظلال حرب خفية . كانت تقودها القوة الأمريكية الغاشمة وتنسج خيوطها في الخفاء .
بعد خروجه من سجون الأحتلال الأمريكي كانت صحة الرجل في تدهور واضح المعالم .. ذهب الى الجمهورية الأسلامية للعلاج لكنه انتقل الى رحمة الله متأثرا بمرضه الغامض نتيجة الأعتقال . اغتيال واضح الأركان على الطريقة الأمريكية . الأغتيال الصامت كما يقول جيمس بيكر مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق .
عاش الشهيد القائد حياة المجاهدين الصابرين . وكان له مواقف في كافة الجبهات الفكرية والسياسية والجهادية ،،! كان الخالصي أمة في رجل ورسالة في كتاب الوطن المقدس.
وفي ذكرى العروج والشهادة لهذا العنوان الإسلامي الشيعي والوطني البارز نستعيد اليوم معاني الجهاد وقيم الأسلام التي كان يتجسدها  عاملا بالنص الرسالي" ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضات الله" ان الشهيد القائد الخالصي ره وفق مدرسة أهل البيت ع  هو نموذج رسالي صاغ شخصيته من تجارب الرسل والأولياء ..!  و جسد كل أسباب الاقتداء بالقول والفعل والجهاد ،،!  وفي عقيدتنا أن الخالصي في كل ما كان عليه كان القدوة والأسوة والمثال وهو الشهيد و الشاهد ..!


حسام الحاج حسين
مدير مركز الذاكرة الفيلية .]]>
n Thu, 25 Apr 2024 17:05:01 +0300
إيران والقضية الفلسطينية https://tanawue.com/62515--.html https://tanawue.com/62515--.html رفضت ايران انذاك خطة التقسيم وصوتت ضد القرار وصرح شاه ايران انذاك ((ان خطة التقسيم ستكون خارطة للأقتتال الديني والعرقي طوال عقود في المستقبل )) . وفي عام ١٩٥٣م بعد فشل انقلاب مصدق المدعوم من الجبهة الأشتراكية وعبدالناصر . اقامت إيران علاقات رسمية مع إسرائيل لأول مره واسس الموساد وال سي آي أي بالمشاركة مع M16 جهاز الخابرات البريطانية جهازا أمنيا صلبا للشاه عرف بعد ذلك ب ( السافاك ) .
بقيت العلاقات بين طهران و تل ابيب مرهونة بتقلبات الشرق الأوسط ، ففي حرب اكتوبر عام ١٩٧٣م كان الشاه يقف الى جانب السادات وزود مصر بالبترول رغم اعتراض الولايات المتحدة . وايضا وقف الى جانب الملك فيصل في اعلان المقاطعة للغرب في سياسية (( النفط سلاح في المعركة )) .
كما وقف مع الأردن وسوريا وطالب إسرائيل بالعوده الى حدود عام ١٩٦٧ م . لكن رغم تقلب المواقف فقد 
كان الغرب يرى في الشاه حليفا استراتيجيا لها وقد وضعت الأدارة الأمريكية ( إيران و إسرائيل ) على راس الأولويات الأمنية والسياسية في منطقة تعيش على صفيح ساخن .
في عام ١٩٧٩ م وبعد انتصار الثورة الأسلامية في إيران . تغيرت موازين القوى والتحالفات بعد اعلان الثورة الأسلامية قطع العلاقات الرسمية مع إسرائيل ..!
هنا بدء فصل جديد من العلاقات الدولية وتم كتابة التاريخ حيث اصبح معيار العلاقات لإيران الثورة هي (( القضية الفلسطينية )) واصبح المعيار الأخلاقي لأي انسان و حركة وحزب هو رؤية موقفة من القضية الفلسطينية والقدس ..!
تحملت الثورة الفتية تداعيات التصدي من خلال قيادة جبهة المقاومة ضد الأمبريالية الأمريكية وصنيعتها في المنطقة وعارضت الحكومات الموالية للغرب بقوة النظام السياسي في طهران . وقادت حكومة البعث الفاشية بدعم خليجي وامريكي حربا شرسة طوال ٨ سنوات ضد نظام ولاية الفقية .. مازالت ارتداداتها الى يوم حاضرة ومازال الأنقسام القومي الذي زرعة البعث الكافر يعيش في ادمغة البعض وقد تربى جيل من الحملة الإيمانية الصدامية على الكراهية المفرطة للجمهورية الأسلامية رغم تشيعهم وتدينهم الزائف . لكن الشعور القومي الناقم على الأسلام لايمكن اخفاءه ..!
حملت الثورة الإسلامية معها رياح التغيير ليس فقط على المستوى الإيديولوجي حيث غيَّرت ايضا من موقع إيران في الشرق الأوسط جذريا . فما إن سقط الشاه وتولَّى الأمام الخميني مقاليد الحكم، حتى أعلنت طهران جملة من الخطوات الإستراتيجية أهمها قطع العلاقات مع إسرائيل والولايات المتحدة، ومنح الفلسطينيين مقر السفارة الإسرائيلية السابق من أجل افتتاح سفارة لهم، كما كان الراحل “ياسر عرفات”، رئيس منظمة التحرير الفلسطينية، أول شخصية عالمية تزور إيران بعد نجاح الثورة للقاء الخميني وتهنئته على الانتصار، ثم أعلنت إيران آخر جمعة من شهر رمضان كل عام يوما “للقدس”، ما زالت تُحيي ذكراه حتى يومنا.
عملت طهران بقوة طيلة عقود على بناء شبكة من العلاقات الإقليمية بهدف تدعيم نفوذها خارج حدودها، في سياسة الضغط الأقصى على الأحتلال الإسرائيلي وذلك من خلال تحقيق أهدافها المعلنة التي هي الوحدة الإسلامية والتي تعتبرها طهران قوة داعمة للقضية الفلسطينية ..! وان امتلاك عمق إستراتيجي.قد يسمح  الإستراتيجية إيران بتوسيع المساحة الرمادية الغامضة التي تستثمر فيها قوتها والتي تصب بالنتيجة لصالح القضية الفلسطينية ..!
فإيران تدعم فلسطين على رغم التباين الطائفي والمذهبي و القومي 
ولهذه الغاية كانت طهران على مر التاريخ مستعدة لدعم الحركات والجماعات الإسلامية ، التي تتوافق مع أهدافها وقد نجحت بتطويق الدولة العبرية بقوه مددجة بالصواريخ والمسيرات الدقيقة ..!
وتظهر سياسة طهران خفّة الانتقال من النظري إلى الواقعي في الديباجات المستخدمة لتبرير عدم انخراط إيران وفصائلها المسلحة و التابعة لها في عدد من دول المنطقة بالحرب دعماً لحركتيّ حماس والجهاد الأسلامي . وانه وضع الجميع في حالة الحرب مع إسرائيل نصرة للقدس والشعب الفلسطيني ..!


حسام الحاج حسين 
مدير مركز الذاكرة الفيلية
]]>
n Sun, 21 Apr 2024 18:38:11 +0300
مــن (إسماعيل الى إسماعيل ) (زفة ُ شباب) https://tanawue.com/62418--.html https://tanawue.com/62418--.html  (زفة ُ شباب)
====================

١-رن هاتف اسماعيل هنية فبادره المتصل بسيل من عبارات المواساة والتصبر فهمهاالحاضرون من رد هنية على المتحدث من الطرف الاخر من الخط وختمت المكالمة بكلمة واحدة رددها هنية عدة مرات انت صادق انت صادق ياحاج صاد ق ياحاج……وبعد نهاية المكالمة عرف الحضور ان المتصل كان اسماعيل قاآني وان (انت صادق انت صادق ياحاج) كان رد هنية على وعد قاآني بأن زفة شهداء غزة (أولاد هنيةوأولاد قاآني) الاسبوع القادم وفي فلسطين كلها من النهر الى البحر 

٢-(الوعد الصادق )هو اسم للهجوم القادم من ايران على رؤوس الصهاينة ولم تأتي التسمية (بلا قصد) وانما كانت ملتقطة من آية من القران الكريم وهي تصف النبي اسماعيل (واذكر في الكتاب اسماعيل انه كان صادق الوعد…) فكانت وكان …. وليعيدها هنية على شفاه صلاة الفجر ..وحين انفلت من صلاته بادله احد المصلين (من اسماعيل الى اسماعيل )وعد صادق ان شاء الله

٣-بعثت ايران رسائلها المسيرة والمجنحة والذكية بموجات متعددة وبسرعة مختلفة ومقصودة وعنوان عريض (من كل ايران الى كل فلسطين) لتقدم فصولاً من (الكوميديا الالهية) على صفحة السماء الغارقة في الظلام الذي يشتد في سواده لتظهر الصورة أشد بريقاً وجمالاً وجاذبية في سيناريو ينفتح على الغيب الملائكي ويلامس الواقع الحسي على كل خطوط السير ومحطات المشهد المكتظ بالامل والاضاءة 

٤-إعتنى المخرج الايراني بكل التفاصيل الثابتة والمتحركة في طقوس التصوير من مشهد الانطلاق لأسراب الطيور الى صفحات الاهوار والانهار التي عبرت عليها وحركاتها الانعطافية على قباب الاولياء والصالحين طلباً للبركة ونقل التحية الى قبة الصخرة في القدس ..واقترابها من عيون المها بين الرصافة والجسر ..وارتفاعها وانبساطها بتواضع كريم على امتداد الصحراء والبيداء التي للان تنتظر المتنبي ليعود اليها من سفره الغامض 
ثم لترتفع وتناور شباك الخيوط القديمة التي نسجها (قوم لوط) رعاية لجار (يهودي )غارق في البغضاء …وتلك حكاية قديمة لملائكة كتبت تقرير ها السابق بحرفية ومصداقية عالية (فما وجدنا فيها غير بيت من المسلمين) فحملته معها وغادرت الى الرجاء 

٥-على شاطئ غزة استدارت كل المسيرات في ليلتها (ليلة المسيرات) وانحنت كل الصواريخ في (ليلة الصواريخ) على بقايا أنفاس وأشلاء (أولاد هنية)في مشهد جنائزي حزين بطعم موكب كربلائي يلطم بمشهد رقص تحت أمطار العيون يردد مرثيات قديمة حملها معه من نهر العلقمي الى بحر غزة بعد واقعة عاشوراء 

٦- العزف الايراني كان عزفاً منفرداً امعاناً بالتفرد وزيادة في الفخر الذي يجوز للمبدعين …كان منفرداً وحصرياً ومتاحاً للجميع فشاهدته العيون ودمعت له من الفرح وصفقت له بشوق بالغ 
 أما العزف (المضاد)فكان جماعياً من شدة الخوف من الخوف ومن الفشل ومما لايدرون …وكانت حواشي الليل تتمطى من سهر طويل وهي تسمع للعازفين على جانبي طريق النجوم  

٧-سيقال الكثير وستسمع الاكثر خرافات واساطير وحقائق وصور وسينتشر في طرقات المدن القديمة الشحاذون والمرجفون والسحرة (كلٌ يعملُ على شاكلته) ليكتب المشهد او ليرسم الحدث بأقلام رصاص يستطيع ان يمحوها متى ما شاء ويعيدها كائنات اخرى حسب السوق وحول العين والرغبات والاماني (وتلك أمانيهم) 
ويبقى هناك شي واحد لايستطيع قوله هو الصحيح (الغائب) عن أعمدة الدخان والصحافة وقصص الاطفال ولأسباب وضعتها الرقابة (مراعاة للذوق العام) 

٨- التجمع الذي تناخى لصد أسراب المسيرات الايرانية (محبة وانسانية )للكيان الصهيوني لم تشاهد انسانيته ولم يظهر حبه ورحمته على خدج مستشفى الشفاء في غزة ولاعن طباخي المطبخ العالمي التي حرقتهم نار الطائرات ومزقتهم على الطرقات ولا لقلوب الناس التي تفطرت من العطش والموت والحرائق وهي تدفن اكبادها بلا شهادات وفاة ولا قبور مفردة 


٩-بعد اليوم لم تعد متلازمة الرد(في الزمان والمكان المناسبين) وتم استبدالها بشعار (ولكم في القصاص حياة ) و(السن بالسن ) وهذا هو سر التحول الذي أزعج اسرائيل حد الجنون ولاتطيق سماعه من تلفزيونات ومساجد غزة وسائر بلاد المسلمين وطالب وزيرها (محو رمضان والقرآن )من ذاكرة الانسان والحياة ولو بعد حين لانهما (ينتجان اليورانيوم المخصب )على مدى العصور 

١٠- هناك قبة حديدية تعارض الصواريخ وهناك قبة ثقافية وقبة فكرية وقبة عنصرية وقبة سياسية وكل هذه القبب يجمعها عدو واحدهو هذا (الوعي)الذي يتسلل تحت الارض وبين شقوق الانفاق ونسائم الرياح وصوت الآذان المتكرر بصوت ساحر مخضباً بأمل كبير (وجده) يعقوب بقميص يوسف قبل ان يصل اليه البشير بمسافات (فارتد بصيرا) وهنا تكمن الاجابة (السر) بين البصيرة والعمى وتلك رسالة التحرير على شفاه الانبياء

١١- نبيه بري رئيس مجلس النواب اللبناني والمعتق بزيت الزيتون -عصرة أولى- اختصر مايحدث بكله من جنوب افريقيا الى كوبا وانتهاء ً بطهران قال بري للكيان الصهيوني ( زمن الاول تحول)

النائب عباس الجبوري 
عضو لجنة العلاقات
]]>
n Wed, 17 Apr 2024 21:53:11 +0300
دِرامَا الإعْلام اَلمُزيف قِراءة لِمسْرحيَّة " الوعْد الصَّادق " https://tanawue.com/62417--.html https://tanawue.com/62417--.html
لِنعْتَرف مُنْذ البداية، أنَّ الكيَان الغاصب، بِسياسة مَكره، وهيْمنته على مُخْتلف صُنوف وسائِل الإعْلام العالميَّة، التَّقْليديَّة مِنهَا والرَّقْميَّة، وَهِي الصَّانع الأقْوى للبروغانْدا مُعسْكَر الاستكْبار العالميِّ، والْمتحكِّم بِإدارات ومخْرجات أَغلب مَواقِع التَّواصل الاجْتماعيِّ. 
لِنعْتَرف وَنقِر وخلال أَكثَر مِن عَقْد مِن الزَّمن، أنَّ هَذِه السِّياسة الخبيثة الماكرة اِسْتطَاع خِطابهَا المصْنع والْمدْروس بِعناية، تَوهِين وَتنمِيط عَقْل المتلقِّي العرَبيِّ ، والْعالميَّ، والتَّلاعب بِصناعة قناعَته، ومصادرة قُدرَة تفْكيره اَلمُجرد، ونجحتْ فِي تَلوِين وتكيُّف آراءه بِالتَّزْييف والْخداع. لِيؤْمن بأنَّ الكيان اللقِيط حَتمِية لََا تَقهَر، وَحالَة وجودِيَّة لََا تُكسِر وعبارة أَزلِية لََا تمحًى. وان أَيَّة مُحاولة لِمواجهته هِي ضرْب مِن الخيَال، وَحُلم بعيد المنَال. وَهذَا مَا جعل (جَحوَش) الإعْلام العرَبيُّ، بِمخْتَلف وَسائِله الرَّسْميَّة، أو تِلْك المموَّلة بِمَالٍ وعقْلٍ وخطابٍ "مَردُوخي" تَسارُع لِتسْوِيق فِكْرَة أنَّ مَا حصل مِن ردٍّ (أي- راني) على الكيَان اَللقِْيط، مَا هُو إِلَّا مَسرحِية أعُدَّ نَصهَا، وَكتَب حِوارهَا، ووزَّعتْ أدْوارهَا بِالتَّوافق بَيْن أطْرافهَا، (الكاتب والْمخْرج)! 
كمَا عَملُوا بِقوَّة على مُحَاولَة إِقنَاع اَلجمِيع بِحبْكتهَا الدِّراميَّة. لِتنْتَهي بَعْد عَرْض دام خَمْس ساعات بِإسْدَال السِّتَار وقد أَزَال الممثِّلين (النَّصَّابين) عن مَكْيَاج وُجوهِهم، وتصافحوا خَلْف الكواليس مُتعانقين لِنجاح العرْض!!! 
بِهَذه العقْلية السَّاذجة تبنَّت وسوَّقتْ مُعظَم وَسائِل الإعْلام وصفحَات التَّواصل الاجْتماعيّ. وشحنتْ عُقُول بَعْض جَهابِذة التَّحْليل الخرافي، لِيتقيئْوَا هذَا الوهْم والزَّيْف والاعْتقاد، ويتباروْن على سُرعَة نَشرِه وتنْميطه فِي العقْل العرَبي! 
نعم قد نُؤْمِن أنَّ مِساحة كَبِيرَة مِن هذَا العقْل اَلجمْعِي، مَصادِره ومحْشوَّة بِالْوَهْم والتُّرَّهات. لَكِن لََا يُمْكِن أن يَصِل إِلى تَقبُّل مُستوى التَّجْهيل والاسْتغْباء والتَّسْفيه، وَبهَذِه الكيْفيَّة والْكمِّيَّة مِن الحقْد والْحقن الطَّائفيّ. 
وبمجرد الافْتراض أَنهَا كَانَت مَسرحِية، فقد حَقَّق عَرضها رواجًا مُؤَثرا لِشبَّاك التَّذاكر! بِحَيث تَهافَت على مُشاهدتهَا أَغلَب سُكَّان العالم، جَلسُوا مَسمًرِين على مقاعدهم لِساعَات لِرؤْية حَبكتِها اَلتِي مرَّ أَكثَر مِن خمْسين عامًا ولم يُشاهدوا هَكذَا دِرامَا مَسرحِية فَاعِلة، وبمثْل هذَا اَلنَّص اَلمُؤثر وَبِهذَا النَّوْع مِن الأبْطال، الَّذين ساهموا بِأداء أدْوارهَا بِإتْقَان، بِحَيث اُضطُر مُمثِّل دَوْر "اَلضحِية" دفع مِليًار دُولار ثمن "سِينوغْرافْيَا" إِسقَاط مُفرْقعات المسْرحيَّة العالميَّة! 
ومع الاعْتراف بِنجاح تَسوِيق هَذِه القيْح الإعْلاميِّ ، لَكِن وَبكُل مِهْنِية مُكرَه، لَم يَنجَح بِتسْوِيق اِسْم المسْرحيَّة الحقيقيِّ، اَلذِي أَعلَنه أصْحابهَا بِمانشيت عريض وَهُو "الوعْد الصَّادق". وأرادوا اِسْتبْداله بِعنْوَان مَسرحِية "شَاهِد مُشَافِش حَاجَة"متناسين أنَّ هذَا الشَّاهد التاريخي قد خرج لَهُم مِن مَسرحِية "العيًال كَبرَت". إِذ لَم يعودوا صِغارًا مُهمَّشِين تَتَحكَّم بِهم البنْت اللَّقيطة، ويُتْرك لِحكَّام مأْجورين العبث بِمسْتقْبلهَا، وطمْس هُويَّتِهَا الإسْلاميَّة والْعربيَّة، والْمساهمة بِصدِّ المفرْقعات عَنهَا! 
كمَا أنَّ هذَا الشَّاهد اَلذِي أَرَاد الإعْلام اَلمُزيف مَنْع نَشْر وإظْهَار حَقائِق اِعْترافاته فَإِن العيَال الَّذين كَبرُوا ، صَارُوا يمْتلكون إِرادة وَصَلابَة قَاهِرة يَستحِيل أشْغالهم بِمفاهيم تطْبيعيَّة يمْضغونهَا بِنكْهة تُبْقيهم مُخدرَين إِلَّا مَا لََا نِهاية. ولَا يَسمَح لَهُم بِالْإفْصاح عن مواقفهم الصَّادقة والصَّريحة. 
"وأير-ان" كمَا هُو وَاضِح نَجحَت أن تَكتُب، وَتَمثَّل، وَتَخرَّج، وَتَقدَّم لِلْعالم أَصدَق وأقْوى مَسرحِية، ستبْقى خَالِدة فِي تاريخنَا المعاصر، رَغْم أَنهَا لَم تَعرِض كُل فُصولِهَا، مُكتفيَة بِمشْهد بسيط عِبارة عن جِنرال بُرُوفَة، دَعايَة لِمسْرحيَّتهَا اَلكُبرى، اَلتِي لَن يَطُول رَفْع السِّتَار عَنهَا، وَإذَا مَا حان وَعْد اَلحَق، فلَا يَعُد هُنَاك مُتَّسعًا لِحَجز مَقاعِد لِمشاهدتهَا وشراء تذاكرهَا، لِأنَّ الإنْتاج الضَّخْم لِفصول المسْرحيَّة الأصْليَّة لََا شك سيحقِّق جَائِزة أُوسكَار اَلكُبرى تَضطَر معه عَائلة "رُوتْشيلْد" دَفْع ثمن ذهبيَّتهَا. لِعُْهَار الإعْلام العرَبيِّ نَقُول؛ إِنَّ مَا تَحقَّق فِي مَسرحِية "الوعْد الصَّادق" مِن نَجَاح بَاهِر بِأداء مُمثِّليهَا فِي المنْطقة، ستكْتب عَنْه أَقلَام النُّقَّاد الشُّرفاء، بِلَا تَعابِير طَائفِية مَقِيتَة، وَبلَا توْصيفات رَعْناء. وَسَتفشَل قُبَاله شَبابِيك تَذاكِر من تسويق مَشارِيع أفْلامكم التَّطْبيعيَّة الإباحيَّة!
]]>
n Wed, 17 Apr 2024 10:00:28 +0300
الرد على من وصف [ الرد] بالمسرحية.. https://tanawue.com/62335--.html https://tanawue.com/62335--.html لقد كانت كبيرة وممتعة بكل المقايس 
المسرح كان أكبر مسارح العالم فرقعته الجغرافية الارض المحتلة من فلسطين العزيزة..
وجمهورها العالم بأسره وهو يترقب بشوق كبير أحداث هذه المسرحية..
يقال ان المسرح مدرسة الشعوب.. اقول مسرحية ليلة ١٤ نيسان درس  جديد وتأسيس لمدرسة جديدة في فن الرد  نفسيا. وسياسيا .وعسكريا..
ساعات والعالم باسره يقف مترقب لاحداث هذه المسرحية وهو يشاهد اضخم هجوم  بمسيرات بطيئة وهو تكتيك علمي لاحداث التشويش المطلوب وليس لخلل او ضعف في المسيرات او في التخطيط كما قال جهلاء الاعلام وقنوات  العجز الاعلامي والعجز الاسلامي والقومي وحتى العجز الفكري..
لقد كان عرضا مسرحيا (الرد) يستحق جائزة الأوسكار..في فن الرد 
فقد كانت احداثه مشوقة جدا لدرجة الكاميرات تلهث في عدة بلدان خلف المسيرات والصواريخ وهي تضيئ السماء ولاتسطيع مفارقتها ولا احصائها..
لقد انطلقت من جغرافية ارض الجمهورية الاسلامية الايرانية..
ومرت بسماء  العراق وسوريا والاردن وجابت بكامل أرض فلسطين  ووصلت الى محطتها الاخيرة ((المشهد الاروع))في المسرحية وهي تصل اهدافها بمنتهى الدقة..
ولانه رد ابناء(( على بن أبي طالب عليه السلام)) الذي كان لا يحمل على الهارب ولا ياخذ الناس بجرائر فساقهم ..
كانت وجهتها قواعد عسكرية يمنع الاقتراب منها او التصوير بقربها  ولكن دكتها ابطال تلك المسرحية..
بمشاهد حية وحقيقية للمشاهدين في العالم..
والجميع انبهر بتلك المشاهد التي نادرا ما تعرض..

تحية اكبار واجلال واعتزاز وافتخار. لابطال هذه المسرحية ((الرد))

عباس جواري الفيلي
]]>
n Mon, 15 Apr 2024 11:44:33 +0300
الوعد الصادق https://tanawue.com/62325--.html https://tanawue.com/62325--.html
وكل  ذو شرف وأصل وشجاعة فهم

من  ينصر   الحق   بذلآ      بالنفوس

لم   يخف  دركآ   ولا  يخشى  الظلم

كم   ثورة  نسيت  رغم      شعارأتهآ

مآ أسقيت   من  ماء الكرامة والقيم

كالعشبة   الخضراء  في  منبت سوء

تضفي   غضآرتهآ  و  ثمرتها    زقم

أرعبت   يابن  الروضتين  جيوشهم

وسرب   أبابيلك   أمطرت     الحمم

فخيبر  والشاهد   والفاتح   صواريخ

قصفت  لتروي  غليل العرب  والعجم

أمطرتها   غضبآ  ونارآ    على  اليهود

كبرت  القدس   فشاب  الخوف بالمم

مسافات  طولآ  رافقتها   عناية   الله

وأظن  مرسالآ تها  موص  بهآ الخدم

هرب اليهود  لحفور   الذل     خائفين

فولى  شاردآ  شيطانهم نتنياهو وأنهزم
]]>
n Mon, 15 Apr 2024 00:04:07 +0300
الرد الإيراني وتوقع حدوث حرب عالمية https://tanawue.com/62245--.html https://tanawue.com/62245--.html هذا ما دعى الكثير من المحللين السياسين و حتى الخبراء العسكريين والمراكز البحثية في الشؤون الدولية على ان الرد الإيراني سينتج حرب عالمية
نقول على ماذا استندا هذا التوقع..يمكن القول ان ما يقوم به العدوان الصهيوني من يوم طوفان الأقصى وحتى اللحظة وبالخصوص بعد هزيمته الكبيرة على يد ابطال المقاومة في غزة وما نتج من انتصارات على المستويات كافة من عسكرية واستخبارتية واعلامية ودبلوماسية جعلت حكومة هذا الكيان يتعرى من كل الجوانب واظهرت مدى ضعف هذا الكيان على الصمود في اي حرب مستدامة..وهذا ما جعله يتصرف باتخاذ إجراءات هي خارج عن قواعد المواجهة تمادات كثيرا بوحشيتها وخرق القوانين الدولية والإنسانية واليوم اصبح الانهيار الكامل له قاب قوسين او ادنى..
بعد ان بدأ ان يخسر حتى بعض من حلفائه الاستراتيجين..
نعتقد ان استهداف القنصلية الايرانية كان يهدف الى ان يكون هناك رد قاسي من قبل الجمهورية الاسلامية..
ليكون هناك مبرر للكيان الصهيوني بمطالبة حلفائه المشتركين معه في جرائمه ضد ابناء الشعب الفلسطيني ولخلق مبرر لهم لتدخل بقوة عسكريا ..
هذا يعني ان رقعة الحرب ستتسع وسيكون لكل فعل ردة فعل والمنطقة مبنية على تحالفات لمعسكرين  هما جانب الجمهورية الاسلامية الايرانية وجانب العدوان الصهيوني وما يمثله من عسكري الاستكبار العالمي المتمثل بالادارة الامريكية وحلفائها من الاستعماريين الغربيين..
إذ سنخرج بعد هذا السيناريوا  المعد ..
إلى ما استنتجه المحللون والخبراء السياسين
هنا نقول لقد عودتنا الجمهورية الاسلامية الايرانية وبقيادتها الحكيمة ان هناك قواعد للاشتباك وقواعد للرد على مدى سنين المقارعة ضد الاعداء..
لذا نتوقع ان يكون الرد باسلوب يفاجا الجميع ودون ذلك اعتقد ان اغلاق كثير من سفارات العدو  في دول العالم هو بداية لهذا الرد الحكيم..
ويبقى ان صدرت حماقات اخرى من جانب العدو الصهيوني سيكون اندلاع حرب اقليمية او شبه عالمية وشيك جدا..


]]>
r Fri, 12 Apr 2024 21:23:07 +0300
الردّ الإيرانيّ / طبيعته وأبعاده https://tanawue.com/62126--.html https://tanawue.com/62126--.html ..................................
منذ أنْ أقدم الكيان الإسرائيليّ على ضرب القنصلية الإيرانية في دمشق والتكهّنات تتصاعد و تتعدد بتعدد الظروف المعقّدة، وقوّة وشدّة التضاريس الحادّة التي لا يمكن معها تدوير الزوايا بسهولة ، وهنا نستعرض ما يلي: 

أوّلاً : أنّ إيران تُدرك جَيِّداً أنّ عدم الردِّ يعني أنّ إسرائيل وربّما كُلّ الأعداء سوف  يستشعرون بقوّة 
في مطابخهم الاستخبارية ، ومن خلال تحليل المواقف بأنّ الجمهورية بوضع داخليّ أو خارجيّ غير قادرةٍ معه  على الردّ ؛  ممّا يضعُ في حساباتهم ويشجّعهم على  تكرار هكذا عمليات •

ثانياً: في الوقت الذي يفترض بايران   أنْ لا  تتنازل عن حقِّها ، لأنها  تُدرك أنّ التساهل يعني الكثير من التداعيات الخطيرة،  وتشجيع العدوّ ضدها . نعم ، لكن بنفس الوقت فإنّ  الذهاب إلى نقطةٍ يستدرجها فيها عدوُّها المنهار نتنياهو الذي يريد خرق القانون الدوليّ ،  وحرق المنطقة ؛ لخلق ظروف البقاء ، وإطالة وجوده  من خلال افتعال الأزمات الحادَّة ، وإشعال فتيل الحرب في المنطقة أيضا فخ خطير ، وهذا الأمر  لا يمكن أنْ تغفل عنه الجمهوريةُ الإسلاميةُ الإيرانيةُ في هذا الظرف الحسَّاس •

ثالثاً : إيران إذن بين موقفين أو خيارين  ، وكلاهما مهمٌّ لها ، هي بين : 
1. الردّ الحاسم.
2. التريث لـ : 
(أ). تفكيك ألغام وتداخلات مهمّة في قواعد اللعبة الدولية .
(ب). تحييد جهات  معيَّنة دولية وإقليمية  . 
(ج). منع العدوّ ( نتنياهو ) من استثمار الحدث من خلال حرق المنطقة .
(د). لمنع اندلاع نار لا تريد إيران في المنطقة أن تكون سببا فيها •

ومن هنا فإنّ المرجّح هو ما يلي :

(أ).  إيران سوف تضغط بكُلّ قوّتها ، وتهدد بكُلّ صدقٍ وجدّيّة وشجاعة   على المحيط الدوليّ والإقليميّ مستثمرةً الحدث لعزل ( نتنياهو ) ، وهذا نصرٌ سياسيّ لإيران والمنطقة وغَزّة ، سيما أن سعي إيران لعزل نتنياهو  موقف قريب من رؤية الموقف الدوليّ  بعد أنْ تباينت المواقف الأمريكية والغربية  ضدّ ( نتنياهو ).

(ب) . إنّ إيران بعد أنْ يتحقق النصرُ السياسيُّ الذي يعود عليها وعلى المنطقة والقضية الفلسطينية ؛ بعزل نتنياهو أو فرض الشروط الفلسطينية عليه ، يبقي حقُّها العسكريّ قائماً ، وهي من تحدد وتختار .

(ج) . وبهذا تكون الجمهورية الإسلاميّة الإيرانيّة قد استثمرت الحدث سياسيّاً وأمنيا وعسكريا بما يعمّ بالنفع والنصر لها ولعموم المنطقة ولفلسطين .

(د) . لا يغفلُ أحدٌ أنّ وساطات تجرى ورسائل تصلُ ودراسات دقيقة وحسابات عميقة تجري وراء الكواليس كلّها تضعُ الحدث وردّة الفعل في موقعها المناسب .


٨/٤/٢٠٢٤
➖➖➖➖➖➖
]]>
n Mon, 08 Apr 2024 11:59:20 +0300