شارك العراق، في الجلسة الافتتاحية والأولى لمنتدى منظمة أوبك للتنمية الدولية المنعقد في العاصمة النمساوية فيينا، بالتزامن مع الاحتفال بالذكرى الخمسين لتأسيس الصندوق.
وقال محافظ العراق في صندوق الأوبك للتنمية الدولية ورئيس الصندوق العراقي للتنمية الخارجية، ظافر مهدي : إن "العراق يعد من الدول المؤسسة لصندوق أوبك، ويلعب دوراً محورياً بالتعاون مع نظرائه وشركائه في هذه المؤسسة التنموية".
وأضاف مهدي، أن "المشاركة تأتي أيضاً للاحتفاء بالذكرى الخمسين لتأسيس الصندوق نظراً للمكانة التاريخية للعراق فيه"، مشيراً إلى أن "يوم غدٍ الأربعاء سيشهد عقد اجتماع مهم لمجلس المحافظين والمجلس الوزاري للصندوق".
من جانبه، أكد سفير جمهورية العراق لدى النمسا، هشام العلوي ، أن "الوفد العراقي حضر الجلسة الافتتاحية والجلسة الأولى للمنتدى والتي أقيمت في قصر هوبورغ التاريخي بفيينا".
وأوضح العلوي أن "صندوق التنمية الدولية تأسس في عام 1976، في حين تأسست منظمة أوبك عام 1960"، مبيناً أن "العراق، كعضو مؤسس في المنظمة والصندوق، قدم مساهمات كبيرة ومحورية لدعم جهود التنمية الدولية على مدى العقود الخمسة الماضية".