×

أخر الأخبار

جامعة الدول العربية تشيد بإجراء انتخابات إقليم كردستان: العملية اتسمت بالتنظيم الجيد

  • اليوم, 20:19
  • 16 مشاهدة

أشادت بعثة جامعـة الـدول العربيـة لمراقبة انتخابات برلمان إقليم كردستان العراق 2024، اليوم الثلاثاء، بإجراء انتخابات اقليم كردستان، مؤكدة أن العملية الانتخابية اتسمت بالتنظيم الجيد بشكل عام، مع توفر المواد الانتخابية في محطات الاقتراع.

وقالت البعثة في بيان تلقته وكالة " تنوع نيوز": إنه "في إطار حرص جامعة الدول العربية على دعم مسيرة الديمقراطية وترسيخ الحكم الرشيد، وتلبيةً للدعوة التي تلقاها أحمد أبو الغيط - الأمين العام لجامعة الدول العربية من المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بجمهورية العراق لمراقبة انتخابات برلمان إقليم كردستان العراق، وجّه الأمين العام بتشكيل بعثة خبراء لمراقبة الانتخابات النيابية في الإقليم لعام 2024 برئاسة وزير مفوض مالك موصلي – مدير إدارة الخليج العربي واليمن، وقد ضمت هذه البعثة في عضويتها مجموعة من الخبراء من موظفي الأمانة العامة لجامعة الدول العربية".
وأضاف البيان، "التقت بعثة الخبراء خلال مهمتها برئيس وأعضاء مجلس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، وذلك بغية الاطلاع على جهود المفوضية للإعداد للعملية الانتخابية، كما التقت برئيس مكتب المساعدة الانتخابية والمستشار الانتخابي الرئيسي التابع لبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (UNAMI)". 
وتابع "جرى خلال اللقاء استعراض الجهود التي بذلتها بعثة الأمم المتحدة في العراق في مجال تقديم المساعدات الانتخابية لدعم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في إشرافها على مختلف الاستحقاقات الانتخابية التي جرت خلال السنوات الماضية في جمهورية العراق"، مبينة "قيام بعثة الخبراء بزيارة عدد من المراكز الانتخابية التي تواجدت في مناطق مختلفة بإقليم كردستان العراق خلال يوم الاقتراع".
وواصلت البعثة – حسب البيان - أن "العملية الانتخابية اتسمت بالتنظيم الجيد بشكل عام، حيث تمت إجراءات افتتاح مراكز ومحطات الاقتراع بشكل صحيح وفي الموعد القانوني المحدد لها، كما توفرت المواد الانتخابية في محطات الاقتراع التي تمت زيارتها".
وأضافت "تواجد وكلاء المرشحين والمراقبين الدوليين والمحليين بنسبة مرتفعة لمتابعة مجريات الاقتراع، كما مثّل تواجد قوات الأمن خارج نطاق الاقتراع عاملاً إيجابياً في سير العملية الانتخابية في جو آمن دون التأثير على سيرها". 
وتابعت "ارتفاع نسبة الإقبال على التصويت على مدار اليوم، حيث شاركت فئات عمرية متنوعة مع مشاركة ملحوظة لكبار السن والمرأة، بينما ساهمت جهود تنظيم الناخبين خارج محطات الاقتراع وتوجيههم ومساعدتهم في تيسير عملية التصويت". 
وزادت "أُغلقت مراكز الاقتراع في الوقت المحدد لها قانوناً في تمام الساعة السادسة مساءً، وجاءت إجراءات عملية العدّ والفرز كاملة وصحيحة بشكل عام مما يعكس معرفة وإلمام موظفي الاقتراع بها، مع ملاحظة وجود بعض التحديات التقنية في عمل أجهزة العدّ والفرز الإلكتروني التي جرت بعدها عملية العدّ والفرز اليدوي لمطابقة النتائج".
وختمت "تعرب بعثة جامعة الدول العربية عن ارتياحها لحسن الإعداد والتنظيم ولأجواء الهدوء والنظام التي جرت فيها العملية الانتخابية، كما تعرب عن شكرها وتقديرها للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات ولكافة الجهات الأخرى المعنية بالعملية الانتخابية لما قدمته من دعم وتعاون أسهم في إنجاح مهمة البعثة".