×

أخر الأخبار

من اسرار النصر : التسليم للقائد

  • 2-10-2024, 18:30
  • 36 مشاهدة
  • محمد صادق الهاشمي

 محمّد صادق الهاشميّ
---------------------
قال تعالى : {فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} [النساء : 65]
نعرض لتوضيح المراد بالآية من خلال مطالب : 
1.. الآيةُ الكريمةُ تتصدّرُ القسمَ بنفسه تعالى ، وهو من أعظم أنواع القسم ، للدلالة على شدّة أهمّية الأمر الذي يريد القسم عليه وهو التسليم للقائد الولي . 

إنّا نجد المولى في موارد عديدة قد يقسم بمخلوقاته دون نفسه ، فقال : {وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا}، {وَالْقَمَرِ ...} ، { وَالنَّهَارِ ... }، {وَاللَّيْلِ ...} ، {وَالسَّمَاءِ ...} ، {وَالْأَرْضِ وَمَا طَحَاهَا} ، {وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا}، فأقسم الله هنا بـ (8) أقسام ، كلّها بمخلوقاته، ومثلها قوله : {وَالْفَجْرِ ...} ، {وَلَيَالٍ عَشْرٍ } ، {وَالشَّفْعِ }، { وَالْوَتْرِ }، {وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ} بينما في مورد التسليم الولي القائد اقسم بذاته الكريمة . 

2.. القسم بذاته يريد أنْ يثبت أهميّة الأمر الذي يريد القسم عليه ، وهو في غاية الأهمّية، ألا وهو أنّه لا بدّ من الرجوعِ للقائدِ في كلّ أمرٍ لم تصلْ فيه الأمّةُ إلى قرار، فلا يصحّ أنْ يذهبَ كلٌّ إلى رأيه، {... فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ...} [الأنعام : 153] ، { ... يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ...}. 
ثمّ لا يبلغُ فيكم الإيمانُ أمده ومراتبه الحقيقيّة، إلّا إذا وصلتم إلى مرحلة التسليم والقناعة التامّة بقرارات القائد ، *ولايكفي عدم الاعتراض على الحكم ، ما لم تصلوا إلى مرحلة القناعة التامّة ، بحيث لا تجدون حتّى في أنفسكم قناعة غير قناعة القائد ، في مقام الانقياد لأوامره ، وإلّا فأنتم لم تبلغوا تلك الدرجة من الإيمان بالله* ، {لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا}.

3.. مثالان من التاريخ : 
( أحدهما ): في عصيان أمر القائد: 
في وقعة صفين ، حينما أشرف جيش معاوية على الانهزام لجأوا إلى أمر الخداع، فاقترحوا التحكيم ، ولم يكن القائدُ عليّ بن أبي طالب راضياً به، وكان مصرّاً على ضرورة الاستمرار في الحرب، ولو أمهلوه ساعات لكان النصرُ آتياً ، ولكن المسلمين الذي كانوا في صفوف عليّ أصروا على خلاف رأيه في قبول التحكيم ، فباءت الأمّة بالفشل الذريع، هذه سنّة الله في خلقه، ثمّ كان أمر التحكيم ، فاقترح جيش عليّ (الحمل الوديع أبا موسى الأشعريّ ، الذي لم يرسخ الايمان في قلبه) ، واختار معاوية الداهية الخدّاع المراوغ ( عمرو بن العاص) ، وبعد تمام المفاوضات بينهما : 
قامَ أبو موسى الأشعريّ فقال: أيّها الناسُ... إنّي قد رأيتُ أنْ نخلعَ عليـَّاً ومعاويةَ ونجعل هذا الأمر في عبدِ اللهِ بن عمرِ بنِ الخطَّاب ... ألا ، وإنـّي قد خلعتُ عليـَّاً من الخلافةِ كما خلعتُ خاتمي هذا من أصبعي والسلام . ثمّ قامَ عمروُ بن العاصِ وقال: أيـّها الناس ! هذا أبو موسى الأشعري وقد خلعَ صاحبـَهُ عليـَّاً من الخلافةِ ... ألا ، وإنـّي قد أثبتُ معاويةَ في الخلافة كما أُثبتُ خاتَمِي هذا في أصبعي» .

الثاني في الانقياد لأمر القائد : 
قال سعدُ بنُ معاذِ في يوم بدرٍ: أنا أجيب نيابة عن الأنصار ... *إِنا قد آمنّا بك وصدّقناك ، وشهدنا أنّ كلّ ما جئتَ به حقّ ، وأعطيناك مواثيقنا وعهودنا على السمع والطاعة ، فامضِ ... فلو استعرضتَ هذا البحر فخضته لخضناه معك ما بقي منا رجلٌ ، وصِل من شئت ، واقطع من شئت ، وخذ من أموالنا ما شئت ، وما أخذت من أموالنا أحبّ إِلينا ممّا تركت ... إِنّا لصُبَّرٌ عند الحرب ، ولعلّ اللّه يريك منّا ما تَقَرّ به عينك* .
فعلى الأمّة أنْ تقول لقائدها الفقيه الورع المتقي الحكيم الإمام الخامنئي ما قاله سعدً بن عبادةَ للقائدِ محمّد بن عبد الله (ص) لتنجو الأمّة وتفوز ، ويأخذ بيدها إلى بَرِّ الأمان .



 2 / 10 / 2024