×

أخر الأخبار

العراق وأمريكا يصدران بياناً مشتركاً حوّل الجدول الزمني لخروج قوات التحالف الدولي

  • أمس, 23:09
  • 12 مشاهدة

أصدر العراق والولايات المتحدة الأمريكية، بياناً مشتركاً حوّل الجدول الزمني لإنهاء المهمة العسكرية للتحالف الدولي لهزيمة داعش في العراق.
وذكر البيان المشترك تلقته وكالة "تنوع نيوز" أنه "تربط العراق والولايات المتحدة الأمريكية علاقة استراتيجية، ونتيجة للمشاورات والتباحث مع قيادة التحالف الدولي لهزيمة داعش والدول الصديقة الأعضاء فيه، والمناقشات المكثفة داخل اللجنة العسكرية العليا العراقية الأمريكية، والتي عملت بجد ومهنية باجتماعات مكثفة طيلة التسع أشهر الماضية، وبعد دراسة وتقييم الوضع العسكري والأمني في العراق والمنطقة، نعلن ما يلي:
أولا: إنهاء مهمة التحالف الدولي لمحاربة داعش في العراق خلال ال 12 شهرا المقبلة، وفي موعد لا يتجاوز نهاية أيلول 2025 ، والانتقال إلى علاقات أمنية ثنائية بطريقة تدعم القوات العراقية وإدامة الضغط على داعش.
ثانيا: لكون العراق عضوا أساسيا في التحالف ولمنع عودة التهديد الإرهابي لداعش من شمال شرق سوريا، ووفقا للظروف على الأرض والمشاورات بين العراق والولايات المتحدة وأعضاء التحالف، ستستمر المهمة العسكرية للتحالف العاملة في سوريا انطلاقا من منصة تم تحديدها من قبل اللجنة العسكرية العليا حتى أيلول 2026.
ثالثا: تلتزم اللجنة العسكرية العليا بإعداد وصياغة الإجراءات الكفيلة لتحقيق ما ورد في الفقرتين أعلاه، وتوقيتات واليات تنفيذها، وإجراءات تامين وحماية مستشاري التحالف المتواجدين في العراق خلال الفترة الانتقالية، وفقا للدستور والقوانين العراقية. وقد بدأت الخطوات العملية لتنفيذ هذه الالتزامات" .
وأضاف البيان: انه "يشكر العراق التحالف على الدعم والإسناد المقدم للقوات الأمنية العراقية لمواجهة هذا التهديد المشترك وضمان هزيمة داعش على الأراضي العراقية، وعلى رأس هذه الدول كانت الولايات المتحدة الأمريكية التي وقفت مع العراق في الظروف الصعبة"، لافتا الى ان "التحالف يثمن دور العراق والتضحيات الجسام للقوات الأمنية العراقية كافة لمحاربة هذا التنظيم الإرهابي الذي شكل تهديدا للعالم أجمع. ونؤكد على ضرورة مواصلة كافة الجهود لضمان عدم عودة التهديد من هذا التنظيم الإرهابي بأي شكل من الأشكال".
وتابع: "يتطلع الطرفان إلى تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون الأمني على اساس الاحترام المتبادل، وفق الدستورالعراقي ومع ما يتوافق مع اتفاقية الإطار الاستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة الامريكية، وتعزيز شراكة ثنائية مستدامة تتفق مع البيان المشترك بين العراق والولايات المتحدة خلال زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إلى واشنطن العاصمة في 15 نيسان 2024 والبيان المشترك بين العراق والولايات المتحدة عقب حوار التعاون الأمني المشترك الثاني الذي عقد في واشنطن العاصمة يومي 22 و 23 تموز 2024. ، مؤكدا ان " هذا التحول التاريخي، يؤشر مرور عقد من الزمن على تشكيل مهمة التحالف العسكرية في العراق، ويواصل العراق التعاون مع الولايات المتحدة والأعضاء الآخرين في التحالف لإقامة علاقات امنية ثنائية حيثما كان ذلك مناسبا".
وبين انه "تعزيزا للإنهاء الامن والمنظم للمهمة العسكرية للتحالف الدولي تؤكد حكومة العراق من جديد التزامها بما يتوافق مع التزاماتها الدولية بحماية المستشارين الدوليين المتواجدين في العراق بدعوة من الحكومة العراقية"