×

أخر الأخبار

العالم يقف في وجه العنصرية الأمريكية المتغطرسة

  • 15-06-2020, 14:01
  • 353 مشاهدة

تتواصل الاحتجاجات المنددة بالعنصرية في معظم عواصم ومدن العالم على خلفية مقتلِ المواطن الأميركي الأسود جورج فلويد. وطالب المحتجون بالمساواة وإنهاء العنصرية وانتهاكات الشرطة.

موجة التعاطف العالمية مع ضحايا العنصرية تتواص في عدة مدن في العالم من لندن إلى باريس، إلى مدن ألمانية وغيرها حيث الاحتجاجات تتواصل العنصرية وعنف الشرطة بعد مقتل المواطن الأمريكي الأسود، جورج فلويد على يد شرطي أبيض، في ولاية مينسوتا الأمريكية

في فرنسا وبينما تتواصل الاجتجاجات المنددة بعنف الشرطة دعت منظمة هيوم رايتس ووتش الرئيس ايماونيول ماكرون الى اعلان اصلاحات ملموسة تنهي عمليات التحقق من الهوية التي يطغى عليها التعسف والتمييز مؤكدة ان عشرات الاف الاشخاص يدينون عنصرية الشرطة الفرنسية.الرئيس ماكرون اكد ان فرنسا لن تتساهل مع العنصرية ومعاداة السامية والتمييز لكن دون ان يضل هذا الكفاح سبيله محذرا في الوقت ذاته من انتقال عدوى العنف في الولايات المتحدة الى المتظاهرين في فرنسا.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون:"لن نتساهل مع العنصرية ومعاداة السامية والتمييز لكن هذا الكفاح النبيل يضل سبيله حين يتحوّل إلى طائفي. نحن أمة يجب أن يجد كل فرد فيها مكانه أياً كانت أصوله وأياً كان دينه. وفي ظل الاحتجاجات المستمرة في العالم ضد العنصرية, دعت الناطقة باسم الحكومة الفرنسية سيبيث ندياي ذات الاصول السنغالية إلى إعادة فتح النقاش حول إمكانية إجراء إحصاءات إثنية في البلاد، وهي مسألة تعد من التابوهات في فرنسا التي تمنع السياسات الفئوية ونظام الحصص والاحصاءات الإتنية، وتعتبر أن ذلك يسمح بمعاملة المواطنين بشكل متساو".

في المانيا, تظاهر الالاف في العاصمة برلين وفي مدن اخرى ضد العنصرية و للمطالبة بتعزيز المساواة خاصة فيما يتعلّق بتقاسم أعباء فيروس كورونا. وطالب المنظّمون بتحسين ظروف العمل والرواتب للجميع بمن فيهم المهاجرون.

في بريطانيا قرر رئيس الوزراء بوريس جونسون تشكيل لجنة واسعة هدفها النظر في عمق العنصرية في المجتمع البريطاني, وذلك بعد احداث العنف الاخيرة التي تسببت فيها عناصر تابعة لأقصى اليمين البريطاني واستمرار الاحتجاجات المناهضة للعنصرية.

وفي اليابان شارك آلاف المحتجين في مسيرة لحملة"بلاك لايفز ماتر..حياة السود مهمة"داعين لانهاء التمييز العنصري وانتهاكات الشرطة. وخرجت المسيرة في منطقتي شيبويا وهاراجوكو بالعاصمة اليابانية طوكيور رافعة هتافات ولافتات ضد العنصرية.